التقاريرتقارير السياراترئيسيةسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

السيارات الكهربائية قد تُشكل 30% من مبيعات الهند بحلول 2030

سالي إسماعيل

من المرجح أن يكون أكثر من 30% من مبيعات السيارات الجديدة في الهند كهربائية في غضون عقد من الزمن تقريبًا، بحسب تقرير حديث.

ويشير تقرير آفاق السيارات الكهربائية عالميًا -الصادر مؤخرًا عن وكالة الطاقة الدولية- إلى أن حصة مبيعات السيارات الكهربائية عبر جميع الأنواع (بما في ذلك الدراجات والمركبات ثلاثية العجلات) في الهند ستكون أعلى من 30% بحلول عام 2030.

وتأتي هذه التوقعات ضمن سيناريو السياسات المعلنة، وهو السيناريو الأساسي لوكالة الطاقة الدولية، الذي يأخذ في الاعتبار خطة الحكومة بشأن تسريع تبني السيارات الكهربائية وتصنيعها.

حصة المبيعات

تعمل الهند على كهربة السيارات عبر الدراجات والمركبات ثلاثية العجلات، إذ من المحتمل أن تُشكّل نحو 50% من إجمالي حصة المبيعات.

وفي المقابل، من المتوقع أن تكون حصة الحافلات والشاحنات الخفيفة العاملة بالكهرباء من المبيعات أقل، إذ يُرجح أن تقل عن 15% بحلول عام 2030.

وكانت عمليات تسجيل الحافلات الكهربائية في الهند زادت بنحو 34% خلال عام 2020، لتصل إلى 600 حافلة كهربائية.

سيناريو آخر

بموجب سيناريو التنمية المستدامة، يُتوقع أن ترتفع حصة السيارات الكهربائية (جميع الأنواع) من إجمالي المبيعات لما يقرب من 50% بحلول عام 2030.

الدعم الحكومي

قررت الهند تخصيص 1.4 مليار دولار لمدة 3 أعوام بدايةً من عام 2019، من أجل 1.6 مليون سيارة هجينة وكهربائية، وفقًا لخطة الهند لتسريع اعتماد السيارات الكهربائية وتصنيعها.

ومن ضمن الخطة كذلك، خصصت 133 مليون دولار ضمن الموازنة الرامية للبنية التحتية لمحطات الشحن، رغم أن هذه الأموال لا تزال قيد الاستخدام.

الوضع عالميًا

من المتوقع أن يتجاوز عدد السيارات الكهربائية على الطريق حاجز 145 مليون مركبة بحلول عام 2030، مقارنة مع ما يزيد على 10 ملايين سيارة في عام 2020.

وفي حال إذا سرّعت الحكومات جهودها لتلبية أهداف المناخ والطاقة الدولية -بموجب سيناريو التنمية المستدامة- فإن أسطول السيارات الكهربائية عالميًا قد يصل إلى 230 مليون سيارة بحلول نهاية هذا العقد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى