سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

أميركا تعتزم استغلال مواقع محطات الفحم لإنشاء مفاعلات نووية صغيرة

250 محطة أُغلقت في الولايات المتحدة منذ عام 2010

محمد فرج

تخطّط الولايات المتحدة الأميركية لاستغلال مواقع محطات الكهرباء العاملة بالفحم في إنشاء مفاعلات طاقة نووية صغيرة.

وأُغلقت المئات من محطات الفحم، بسبب المنافسة مع الغاز الطبيعي الرخيص وانخفاض تكاليف الطاقة المتجددة، ما أدّى إلى خسائر هائلة في الوظائف في المجتمعات التي تعتمد على التعدين وتوليد الكهرباء.

وأُغلق أكثر من 250 محطة كهرباء تعمل بالفحم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 2010، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال رئيس أكبر مرفق للطاقة العامة في الولايات المتحدة عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فرجينيا الغربية، جيف لياش، إن محطات الكهرباء الأميركية العاملة بالفحم -التي أُغلقت مؤخرًا- يمكن أن تكون بمثابة مواقع لجيل جديد من المفاعلات النووية الصغيرة.

مفاعلات طاقة نووية
مفاعلات طاقة نووية

الاستغناء عن محطات الفحم

أضاف لياش أنه "من الممكن أن تُنشأ مفاعلات نووية صغيرة في مواقع محطات الكهرباء العاملة بالفحم".

وبدأت هيئة وادي تينيسي "تي في آي" -المملوكة للولايات المتحدة- استخدام محطات كهرباء تعمل بالفحم في خمسينات القرن الماضي، لكنها بدأت الاستغناء عن وحدات أقدم وأقل كفاءة تماشيًا مع التزامها بتوليد كهرباء أنظف، ولديها 3 مفاعلات نووية تقليدية.

وقال لياش، إن محطات الكهرباء العاملة بالفحم التي أُغلقت ستكون جاهزة للتطوير، خاصة أنه يُتوفر بها البنية التحتية الأساسية وتوصيلات الشبكات الكهربائية.

وينظر البعض إلى المفاعلات النووية الصغيرة على أنها تقنية خالية من الكربون، تحتاجها شبكات الكهرباء، لتكملة المصادر المتقطعة مثل الرياح والطاقة الشمسية.

وروّجت الإدارات الأميركية الثلاث الأخيرة -سواء أوباما أو ترمب أو بايدن- للمفاعلات الصغيرة، لكنها تواجه تكاليف باهظة وتأخيرات.

المفاعلات النووية

قال السيناتور الديمقراطي بفرجينيا، جو مانشين: "من أفضل مواقع لإنشاء مشروعات المفاعلات النووية الصغيرة هي التي أنشئت عليها محطات الكهرباء العاملة بالفحم، ومن الممكن أن تُنشأ مفاعلات نووية بمعدل أسرع بكثير من أي شيء آخر".

ويُخطّط لأول مشروع أميركي صغير الحجم، نوسكيل باور المملوك لشركة البناء والهندسة فلور كورب، لتطوير 12 وحدة بقدرة 60 ميغاواط في مختبر أيداهو الوطني التابع لوزارة الطاقة.

وقفزت التكلفة المقدرة إلى 6.1 مليار دولار، ارتفاعًا من 3.6 مليار دولار في عام 2017.

جدير بالذكر أنه في العام الماضي، وافقت إدارة ترمب على توفير 1.35 مليار دولار للمشروع على مدى 10 سنوات، ويعتمد التمويل على موافقة الكونغرس السنوية، علاوة على 230 مليون دولار ضختها وزارة الطاقة في المشروع منذ 2013.

وفي العام الجاري، وافق مجلس الشيوخ في ولاية مونتانا على دراسة حول بناء مفاعلات نووية صغيرة في محطات الفحم القديمة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى