غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

اتفاق وشيك لتزويد العراق بالغاز السوري

الإعلان جرى خلال مؤتمر صحفي بين وزيري النفط في البلدين

أعلن العراق، اليوم الخميس، اتفاقًا وصفه بـ"الوشيك" لتزويد البلاد بالغاز السوري، في محاولة لحل أزمة ضعف ضخ الغاز الإيراني، قبل فصل الصيف.

جاء ذلك على لسان وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، في مؤتمر صحفي مع وزير النفط والثروات المعدنية السوري بسام طعمة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن إحسان عبدالجبار قوله، إن "ملف الغاز تصدّر مناقشات الاجتماع المشترك مع الوفد السوري برئاسة وزير النفط والثروات المعدنية بسام طعمة".

وأوضح أن "هناك اتفاقًا وشيكًا مع الجانب السوري لتوريد الغاز إلى العراق".

التعاون بين العراق وسوريا

تحدّث وزير النفط والثروات المعدنية السوري، بسام طعمة، خلال المؤتمر، مؤكدًا أهمية التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وقال إن "هناك رؤى مستقبلية للتعاون بين العراق وسوريا".

نقص الوقود في العراق - مشروع الربط الكهربائي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

أزمة الكهرباء في العراق

تسعى بغداد لمحاولة تأمين احتياجاتها من الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، بأقصى سرعة قبل حلول فصل الصيف الذي ترتفع فيه الأحمال بشدة.

وفي هذا الإطار يأتي "الاتفاق الوشيك" مع سوريا على استيراد الغاز، إلى جانب زيارة مرتقبة سيُجريها وزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي حنتوش، إلى إيران الأسبوع المقبل، لبحث تداعيات ملف تقليل نسبة الغاز المصدر إلى بغداد وحسمه.

وحسب المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد موسى، فإن زيارة حنتوش إلى طهران من المفترض أن تكون بداية الأسبوع المقبل، إذ "تأتي بتكليف حكومي، وتتمحور في بحث موضوع زيادة إطلاقات الغاز بالنسب المتفق عليها، كون العراق يحتاج إلى 50 مليون متر مكعب يوميًا شتاءً، و70 مليون متر مكعب يوميًا صيفًا، لمواجهة زيادة الطلب".

وأضاف المتحدث -في تصريحات أمس الأربعاء- أن "الحديث الآن يجري عن 20 مليون متر مكعب يُزوَّد به الجانب العراقي، ولذلك ستكون زيارة الوزير إلى إيران.. لكي تتمكن محطات الإنتاج من إدامة زخم العمل بالنحو الذي يواكب زيادة الطلب وتوفير ساعات الكهرباء".

احتياطيات ضخمة من الغاز السوري

رغم معاناتها من أزمات اقتصادية ضخمة، إلى جانب أزمة وقود طاحنة، فإن سوريا تمتلك احتياطيات ضخمة من الغاز، يمكنها أن توفر للموازنة العامة مليارات الدولارات.

وحسب أحدث التصريحات الرسمية بشأن حجم تلك الاحتياطيات، أكد وزير النفط السوري السابق، علي غانم، "وجود احتياطيات كبيرة من الغاز في الساحل السوري.. احتياطي المقطع البحري السوري الواحد يبلغ 250 مليار متر مكعب".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى