أخبار السياراتأخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةسياراتكهرباءمنوعات

مطالب بالتحقيق في علاقة وزيرة الطاقة الأميركية بشركة حافلات كهربائية

الوزيرة شغلت سابقًا منصبًا في شركة بروتيرا

آية إبراهيم

دعا السيناتور الأميركي الجمهوري، جون باراسو، إلى التحقيق مع وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، بشأن علاقتها بشركة بروتيرا المُصنّعة للحافلات الكهربائية والبطاريات وأجهزة الشحن.

وطالب أكبر جمهوري في لجنة الطاقة والموارد الطبيعية، بمجلس الشيوخ الأميركي، في خطاب له يوم الإثنين الماضي، المفتش العامّ لوزارة الطاقة النظر في "تضارب المصالح المحتمل" المتعلق بشركة بروتيرا، حيث شغلت غرانهولم سابقًا منصبًا في مجلس الإدارة، حسبما ذكر موقع ذا هيل.

وتُعَدّ بروتيرا شركة أميركية لتصنيع السيارات وتخزين الطاقة، مقرّها في بيرلينغامي، كاليفورنيا، وتقوم بتصميم وتصنيع حافلات نقل كهربائي وأنظمة للشحن الكهربائي.

ادّعاءات الكونغرس

أثار باراسوا مخاوف بشأن أنشطة غرانهولم في الترويج للمركبات الكهربائية والبطاريات والبنية التحتية للشحن، مشيرًا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن قام بجولة افتراضية في مصنع بروتيرا.

وطالب باراسوا مراجعة أخلاقيات عمل غرانهولم والالتزامات التنظيمية والقانونية، وعلاقتها بشركة بروتيرا، والترويج للأنشطة التي تقوم بها إدارة بايدن للدفاع عن المركبات الكهربائية (بما في ذلك الحافلات الكهربائية) والبطاريات والبنية التحتية للشحن.

ردّ غرانهولم

قالت غرانهولم في نماذج الأخلاق، إنها ستستقيل من منصبها، وتتنازل عن خيارات الأسهم الخاصة بها، في موعد لا يتجاوز 180 يومًا بعد تأكيد الادّعاءات المثارة ضدها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الطاقة أن غرانهولم لم تلعب دورًا في جولة بايدن في منشأة بروتيرا، واستقالت من مجلس إدارتها، كما أنها بصدد سحب ممتلكاتها وفقًا لـ 180 يومًا المسموح بها في اتفاقية الأخلاق الخاصة بها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الطاقة: "منذ اليوم الأول في منصبها، تتصرف الوزيرة غرانهولم بما يتفق تمامًا مع المعايير الأخلاقية الشاملة التي وضعتها إدارة بايدن، وأيّ تلميح بخلاف ذلك خاطئ تمامًا".

وتتضمن خطة البنية التحتية المقترحة من بايدن البالغة 2.3 تريليون دولار أميركي، استثمار نحو 174 مليار دولار أميركي في سوق السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى بناء شبكة وطنية من 500 ألف شاحن للسيارات الكهربائية، واستبدال 50 ألف سيارة ديزل وكهرباء، والتحويل الكهربائي لـ20% على الأقلّ من الحافلات المدرسية الصفراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى