رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

أزمة الكهرباء في العراق.. مساع لتأمين 70 مليون متر مكعب لمواجهة زيادة الطلب

وحنتوش متفائل باستجابة طهران لمطالب بغداد

يسعى العراق إلى حلّ أزمة الكهرباء، التي باتت من أكثر المشكلات التي تؤرّق حياة المواطنين، خاصة مع دخول فصل الصيف، وما يترتب عليه من زيادة الأحمال.

عبّر وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش، اليوم الخميس، عن تفاؤله بتجاوب الجانب الإيراني بإطلاق الكميات المطلوبة من الغاز إلى العراق.

وقال: "إن الزيارة المرتقبة التي سنجريها إلى إيران نأمل من خلالها تحقيق ما مخطط له من تجهيز الكميات المطلوبة من الغاز لجميع المحطات الكهربائية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وضع الكهرباء في العراق

وعد حنتوش بإجراء تحسّن في عدد ساعات فصل التيار الكهربائي، مشيرًا إلى أن ترشيد الطاقة سيسمح بتوفير التيار لمدة 24 ساعة يوميًا، رغم حاجة العراق إلى 28 ألف ميغاواط.

وكشفت وزارة الكهرباء عن موعد وخطة زيارة وزيرها ماجد مهدي حنتوش إلى العاصمة الإيرانية طهران.

تأمين الغاز الإيراني

قال الناطق الرسمي لوزارة الكهرباء، أحمد موسى: إن "زيارة وزير الكهرباء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، من المفترض أن تجري بداية الأسبوع المقبل، لبحث تداعيات ملف تقليل نسبة الغاز المصدر إلى العراق وحسمه".

وأضاف موسى، أن الزيارة تأتي بتكليف حكومي، وتتمحور في بحث موضوع زيادة إطلاقات الغاز بالنسب المتفق عليها، كون العراق يحتاج إلى 50 مليون متر مكعب يوميًا شتاءً، و70 مليون متر مكعب يوميًا صيفًا، لمواجهة زيادة الطلب".

وأوضح أن "الحديث الآن يجري عن 20 مليون متر مكعب يزوَّد به الجانب العراقي، ولذلك ستكون زيارة الوزير إلى إيران، لبحث موضوع زيادة إطلاقات الغاز بالنسب المتفق عليها سابقًا والبالغة 50 مليون لتر مكعب، لكي تتمكّن محطات الإنتاج من إدامة زخم العمل بالنحو الذي يواكب زيادة الطلب وتوفير ساعات الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى