التقاريرتقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مخزونات النفط في الولايات المتحدة ترتفع للأسبوع الثاني

زيادة قدرها 100 ألف برميل

وحدة الأبحاث - الطاقة

صعدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء- زيادة مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 0.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 23 أبريل/نيسان الجاري، لتصل إلى 493.1 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تشير إلى أن مخزونات النفط الأميركية ستهبط بنحو 200 ألف برميل في الأسبوع الماضي.

وتراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط في الأسبوع الماضي بنحو 1.4 مليون برميل، ليسجل 634.5 مليون برميل، بحسب التقرير.

ويعني ذلك أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية ستتراجع بما يقل قليلاً عن 1.4 مليون برميل، بدلاً من الصعود البالغ 100 ألف برميل، إلا أن الأثر في الأسواق يعتمد على التغير في المخزون التجاري.

وتحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي وفق قانون أقره الكونغرس الأميركي، وذلك بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي تكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط

جاء الصعود المفاجئ لمخزونات النفط الأميركية مع ارتفاع قوي للواردات وهبوط طفيف لصادرات الخام.

وصعدت واردات الولايات المتحدة من النفط بنحو 1.211 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، لتصل إلى 6.616 مليون برميل يوميًا.

في حين هبطت صادرات الخام الأميركية إلى مستوى 2.541 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، بانخفاض 7 آلاف برميل يوميًا عن الأسبوع السابق له.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات الخاصة بإنتاج النفط في الولايات المتحدة في التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية، بل تعتمد على التقديرات المستقبلية.

مخزونات البنزين

ارتفعت مخزونات البنزين الأميركية بنحو 0.1 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى 235.1 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها- بنحو 3.3 مليون برميل، لتهبط إلى مستوى 139 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى استقرار مخزونات البنزين الأميركية دون تغيير، بينما كان من المتوقع تراجع مخزونات المقطرات بنحو 1.2 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

زاد استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 1.633 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.395 مليون برميل يوميًا، طبقًا للتقرير.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 475 ألف برميل يوميًا، و9 آلاف برميل يوميًا على الترتيب.

في حين شهد استهلاك البنزين في الولايات المتحدة انخفاضًا بنحو 227 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وعند المقارنة مع متوسط الـ4 أسابيع الماضية على أساس سنوي، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 35.5%، مع زيادة استهلاك البنزين بنحو 67.5% خلال الفترة نفسها.

كما صعد استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 24.3%، و89.3% على التوالي، على أساس سنوي خلال الأسابيع الـ4 الماضية.

تفاصيل الواردات

ارتفع إجمالي الواردات الأميركية من النفط خلال الأسبوع الماضي إلى 6.616 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 5.405 مليون برميل يوميًا المسجلة في الأسبوع السابق له.

وصعدت واردات الولايات المتحدة من النفط من 7 دول، وكانت كندا صاحبة أكبر زيادة بنحو 591 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفعت الواردات الأميركية من الخام من العراق وكولومبيا بنحو 236 و183 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وزادت واردات الولايات المتحدة من السعودية والمكسيك بمقدار 122، و157 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما ارتفعت -أيضًا- من الإكوادور ونيجيريا.

في حين تراجعت الواردات الأميركية من البرازيل وروسيا، بنحو 58، و97 ألف برميل يوميًا على التوالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق