رئيسيةأخبار النفطنفط

ترافيغورا تشتري حصة شركة النفط الأنغولية في بوما إنرجي

بقيمة 600 مليون دولار أميركي

دينا قدري

أعلنت شركة النفط الوطنية الأنغولية "سونانغول" أنها ستبيع حصتها البالغة 31.78% في بوما إنرجي إلى شركة ترافيغورا لتجارة السلع العالمية، في صفقة قيمتها 600 مليون دولار أميركي.

وحسب اتفاقية ثلاثية الأطراف، ستبيع بوما إنرجي -وهي شركة تابعة لشركة ترافيغورا- مجموعة من الأصول الأنغولية الإستراتيجية إلى سونانغول، بما في ذلك شبكة البيع بالتجزئة التي تضمّ 79 محطة تعبئة ومحطات مطارات،
وبدورها، ستشتري ترافيغورا أسهم سونانغول في الشركة.

إصدار حقوق الاكتتاب

تُمكّن هذه المعاملات بوما إنرجي من تقليص حجم إصدار حقوق الاكتتاب لجمع 500 مليون دولار من الحقوق التي تمّ الاكتتاب بها من قبل ترافيغورا وعدد صغير من مساهمي الأقلّية، حسبما ذكر الموقع الرسمي لـ"بوما إنرجي".

يجري تنفيذ إصدار الحقوق عن طريق أداة قابلة للتحويل تم بموجبها الدفع من قبل المشتركين في 21 أبريل/نيسان 2021 إلى بوما إنرجي، وستُخصّص الأسهم للمشتركين بعد استلام الموافقات التنظيمية.

تمّت الموافقة على إصدار الحقوق في اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة الذي عُقد في 18 فبراير/شباط، وأُطلِق في 8 مارس/آذار 2021.

ستستخدم بوما إنرجي عائدات إصدار حقوق الاكتتاب وبيع أعمالها في أنغولا لسداد تسهيل القرض لأجل لعام 2018 المستحق، وتوفير أساس مالي سليم لمواصلة تسريع خطط النمو.

حصة ترافيغورا

من المتوقع أن تزداد حصة ترافيغورا في بوما إنرجي لتتجاوز 90% بوصفتها نتيجة طبيعية لإعادة توزيع حصص رأس المال.

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة ترافيغورا، جيريمي وير: "يسرّ شركة ترافيغورا دعم إعادة رسملة بوما إنرجي وبيع أصول بوما الأنغولية إلى شريكنا الطويل سونانغول.. هذا دليل إضافي على التزامنا وثقتنا في بوما إنرجي وآفاقها المستقبلية".

دعم الاستثمار

أكد رئيس مجلس إدارة بوما إنرجي، رينيه ميدوري، أن "إعادة رسملة وتعزيز الميزانية العمومية لشركة بوما إنرجي كانت هدفًا إستراتيجيًا رئيسًا، ممّا سيعمل على استقرار الشؤون المالية للشركة ودعم الاستثمار في خطط النمو الطموحة".

وشدّد على أن "قيم بوما إنرجي المتمثلة في التركيز على العملاء والتعاون وخفة الحركة، تظل وثيقة الصلة بالنجاح كما كانت دائمًا".

كما قال: "يعني إعلان اليوم أنه يمكننا البناء على الأسس التي تمّ تطويرها على مدى السنوات القليلة الماضية، وتسريع الاستثمار الرأسمالي لاقتناص فرص النمو التي حددناها".

وتابع: "بوما إنرجي تعمل في أنغولا منذ سنوات عديدة.. أودّ أن أشكر موظفينا وشركاءنا هناك على كل العمل الجادّ والالتزام الذي أظهروه لبناء أعمال ناجحة تخدم المجتمعات في جميع أنحاء البلاد".

هدف إستراتيجي

قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة سونانغول، غاسبار مارتينز: "بيع حصة سونانغول بالكامل (31.78%) في بوما إنرجي، والاستحواذ على أصول بوما إنرجي في أنغولا، يمثّل تحقيق هدف إستراتيجي للشركة".

وتابع: "أخبار اليوم مهمة، لأن بيع حصة سونانغول في بوما إنرجي قد تحقق من خلال هيكل يتجنب مشاركة سونانغول في جهود إعادة الرسملة في بوما، ويمثّل خطوة قوية نحو تقديم برنامج خصخصة الشركة، مع الحصول على شركة ذات أصول قيمة أعمالها الأساسية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى