سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةعاجلنفط

السعودية و4 دول تؤسس منتدى الحياد الصفري لمنتجي النفط والغاز

​أعلنت وزارة الطاقة السعودية، اليوم السبت، أن المملكة ستنضم إلى الولايات المتحدة وكندا والنرويج وقطر لتأسيس منتدى جديد هو "منتدى الحياد الصفري للمنتجين"، وهو منصة تناقش من خلالها الدول المنتجة للنفط والغاز كيفية دعم تطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي، التي يمثّل الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الحياد الصفري أحد أهدافها.

ويتمثّل الهدف العام لاتفاقية باريس في تعزيز الاستجابة العالمية في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، ومن أجل تحقيق ذلك يجب أن تكون هناك منهجية شاملة تراعي الظروف الوطنية والإقليمية المختلفة، وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم على موقعها الإلكتروني.

تغيّر المناخ

أكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية -في البيان- أن "تغيّر المناخ هو تحدٍّ للعالم كله، وأن المملكة ملتزمة بالتطبيق الكامل لاتفاقية باريس، التي تأخذ في الاعتبار حقوق الدول وواجباتها، وتُركّز على ظروفها الوطنية الخاصة، وتُقِرّ بأن هناك طرقًا وإستراتيجيات وطنية مختلفة لتخفيض الانبعاثات وإزالتها؛ ولهذا السبب دعت المملكة إلى تبني الاقتصاد الدائري للكربون الذي يُمثّل نهجًا شاملًا ومتكاملًا وجامعًا وواقعيًا، يعمل على إدارة الانبعاثات".

وقد جاء في بيان مشترك لأعضاء المنتدى أن "كندا والنرويج وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، التي تمثّل -مجتمعة- 40% من الإنتاج العالمي من البترول والغاز، ستجتمع لتشكيل منتدى تعاوني سيطوّر إستراتيجيات عملية للوصول بالانبعاثات إلى الحياد الصفري؛ تشمل الحد من انبعاثات الميثان، وتعزيز نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وتطوير تقنيات الطاقة النظيفة ونشرها، واحتجاز الكربون وتخزينه، وتنويع مصادر دخل لا تعتمد على إيرادات المواد الهيدروكربونية، وإجراءات أخرى تتوافق مع الظروف الوطنية لكل دولة".

وأضاف المصدر أن المملكة هي من أشد المناصرين للدور الذي تؤديه التقنية والابتكار في الجهود الرامية إلى تخفيض الانبعاثات وإزالتها، ومساعدة العالم على تحقيق هدف الحياد الصفري. وسيتطلب الوصول إلى هذا الهدف الصعب تعاون كل أعضاء المجتمع الدولي بشأن جميع الحلول الممكنة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق