رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

تراجع كبير في حصة سيارت الوقود بالأسواق الأوربية

انخفضت بنسبة 16.9% في الربع الأول

آية إبراهيم

شهدت السيارات التي تعمل بالديزل والبنزين خسارة سريعة في حصتها في سوق الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث فضل المستهلكون -بشكل متزايد- السيارات الكهربائية الهجينة، والسيارات الكهربائية بالكامل.

وكشفت الأرقام الصادرة عن اتحاد الصناعة "الاتحاد الأوروبي لمصنعي السيارات"، أن مبيعات سيارات البنزين في الاتحاد الأوروبي انخفضت بنسبة 16.9% على أساس سنوي لتصل إلى 1.1 مليون وحدة في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، حسبما ذكرت وكالة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

انخفاض مبيعات سيارات الوقود

انخفضت حصة سيارات الوقود في سوق سيارات الركاب إلى 42.2% من 52.3%، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2020، ومن بين الدول التي سجلت تراجعًا قويًا ألمانيا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا، بينما كانت فرنسا استثناءً ملحوظًا بين الاقتصادات الرئيسية للكتلة.

وبالمثل، انخفضت مبيعات السيارات التي تعمل بالديزل في الاتحاد الأوروبي بنسبة 20.1% على مدار العام لتصل إلى 594 ألف مركبة، وهو ما يمثل حصة سوقية تبلغ 23.2%، مقارنة بـ29.9% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2020.

ولاحظ اتحاد الصناعة انخفاضًا مزدوجًا، في معظم دول الاتحاد الأوروبي بما في ذلك ألمانيا، وإسبانيا وفرنسا.

السيارات الكهربائية تربح

في المقابل، زادت معظم أنواع المركبات التي تعمل بالطاقة البديلة من حصتها في السوق، حيث ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي بنسبة 59.1% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى أكثر من 146 ألف وجدة في الربع الأول، مع استمرار استفادة الطلب من المحفزات الحكومية للمركبات عديمة الانبعاثات.

وأعلن اتحاد الصناعة أن مبيعات السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء وصلت إلى أكثر من 208 ألف مركبة، بزيادة 175% مقارنة بالمدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2020، مع نمو استثنائي في إيطاليا ساعد على دفع الزيادة الحادة، وتجاوزت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة 470 ألف مركبة بزيادة 101.6% عن العام السابق.

واستحوذت السيارات الهجينة، والهجينة الموصولة بالكهرباء، والمركبات الكهربائية بالكامل، على حصة سوقية مجمعة بلغت 32.2% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار.

سيارات الغاز في فرنسا

كما انخفض الطلب على سيارات الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي بنسبة 10.1% على مدار العام إلى 14 ألف و400 وحدة خلال الربع الأول، لكن مبيعات السيارات التي تعمل بالغاز المسال تضاعفت تقريبًا لتصل إلى أكثر من 46 ألف مركبة، مدعومة بمكاسب ملحوظة في فرنسا.

وقال اتحاد الصناعة إن فرنسا تُعَد ثاني أكبر سوق في الاتحاد الأوروبي للسيارات التي تعمل بغاز النفط المسال، بينما تمثل إيطاليا أكثر من نصف إجمالي مبيعات غاز النفط المسال.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى