سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصر.. زيادة جديدة في أسعار البنزين

يستمر العمل بها لمدة 3 أشهر

بدأت مصر، اليوم الجمعة، العمل بأسعار الوقود الجديدة التي سيستمر العمل بها حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر -المعنية بمتابعة آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات النفطية وتنفيذها بشكل ربع سنوي- زيادة أسعار البنزين بنحو 25 قرشًا (0.016 دولارًا أميركيًا)، للربع الثاني من العام الجاري (أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران).

أسعار البنزين الجديدة

جاءت أسعار وقود البنزين -بحسب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية، التي يبدأ العمل بها رسميًا من العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، حسبما نشر في الجريدة الرسمية- كالتالي:

  • سعر لتر البنزين أوكتان 80 بنحو 6.50 جنيهًا (0.41 دولارًا)
  • سعر لتر البنزين أوكتان 92 بنحو 7.75 جنيهًا (0.49 دولارًا)
  • سعر لتر البنزين أوكتان 95 بنحو 8.75 جنيهًا للتر (0.56 دولارًا)

كما قررت اللجنة تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيهًا للتر (0.43 دولارًا)، وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن (248.38 دولارًا).

عوامل زيادة أسعار الوقود

استعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار 2021.

واللجنة -المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء في يوليو/تموز 2019- تضم ممثلي وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ قراراتها حول أسعار الوقود، بألا تزيد أو تقل عن 10%.

ونص قرار تشكيل اللجنة -التي حُدد لها الاجتماع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في أسعار الوقود- على أن يجرى تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها، وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة، وهي سعر برميل النفط خام برنت العالمي، سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى