رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

السودان.. مشروع لتركيب 1170 مضخة مياه بالطاقة الشمسية

ضمن إستراتيجية تحول الطاقة

وقّعت وزارة الطاقة والنفط السودانية، اليوم الخميس، اتفاقية لبدء تنفيذ مشروع مضخات المياه بالطاقة الشمسية لولايتي شمال وغرب كردفان بتمويل من بنك التنمية الأفريقي.

وقّع الاتفاقية وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد مع مدير المشروع بالمركز القومي لبحوث الطاقة الدكتور نزار قاسم الفاضل ومهندس المشروع من إدارة الطاقات المتجددة بالشركة القابضة للكهرباء المهندس نزار عبدالحفيظ محمد أحمد.

زيادة حصة الطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة والنفط، إن المشروع يشمل تركيب 1170 مضخة تعمل بالطاقة الشمسية، ويعدّ من المشروعات الإستراتيجية الهادفة إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

وأشار إلى أن الخطوة تأتي ضمن مساعي توطين الطاقة الشمسية، حيث سيجري العمل على تعميم التجربة على ولايات أخرى.

وأوضح أن المشروع يقع ضمن خطة قطاع الكهرباء في الانتقال لمشروعات الطاقات المتجددة، ومساعدة المواطنين المستفيدين من هذه المشروعات في استقرار وزيادة الإنتاج الزراعي.

مضخات الطاقة الشمسية

من جانبه، قال مدير المشروع نزار قاسم الفاضل إن مشروع تشجيع استخدام مضخات الطاقة الشمسية في ولايتي شمال وغرب كردفان يهدف إلى تقليل الاعتماد على الديزل باستخدام الطاقة الشمسية لتشغيل مضخات الري.

ويهدف المشروع إلى وضع نماذج المزارعين لتشجيع استخدامها في المستقبل، وتدريب الكوادر الفنية في عملية تركيب وصيانة وتصميم أنظمة الطاقة الشمسية في مجال الري، موضحًا أن العمل في المشروع سيكون على مراحل خلال 4 سنوات.

وأوضح مهندس المشروع نزار عبدالحفيظ محمد أحمد أنه ستُوزَّع مضخات الولايتين على المناطق التي ستُحصَر بصورة دقيقة بعد معرفة جيولوجيا الأرض واستيراد المضخات الأفضل.

وأِشار إلى أن سعة المضخة تتراوح من 2.5 إلى 5.5 كيلوواط، مؤكدًا أن الخطوة ستشجع على استقرار فكرة تطبيق مضخات الطاقة الشمسية، كما يمكن التوسعة من خلال تنفيذ مشروعات أكبر في المستقبل.

ويأتي المشروع ضمن أهداف السودان لزيادة حصة المصادر المتجددة من مزيج الطاقة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وضمان ضخ المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للري في قطاع الزراعة التي تعدّ المكوّن الرئيس للاقتصاد في السودان.

ويعدّ المشروع مساهمة من مجموعة بنك التنمية الأفريقي في دعم السودان لتطوير الطاقة المتجددة لتلعب دورًا في مكافحة تغيّر المناخ العالمي، وتقليل التلوث البيئي، والعمل على استدامة التنمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى