أخبار منوعةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجلمنوعات

قمة المناخ الافتراضية.. هل تثبت أميركا جدّيتها أمام العالم؟

بوتين يؤكد حضوره.. وقائمة المدعوين تضم 40 رئيسًا

محمد فرج

تنطلق قمة المناخ الافتراضية التي تنظمها الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل، وقد تكون الفرصة سانحة للرئيس الأميركي جو بايدن لإظهار جدّية بلاده بشأن قضية تغيّر المناخ.

وأكد البيت الأبيض أن قائمة المدعوين إلى القمة تضم زعماء 40 دولة، مشددًا على أن القمة تبرز الأهمية القصوى والفوائد الاقتصادية لتكثيف الجهود الرامية لمكافحة تغيّر المناخ.

كما تشكّل خطوة مهمة تأتي تمهيدًا لمؤتمر الأمم المتحدة الـ26 حول تغيّر المناخ "كوب26" الذي تستضيفه مدينة غلاسكو الإسكتلندية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مقابلة مع وكالة فرانس برس قبل افتتاح قمة المناخ الافتراضية، إنه يجب على جو بايدن أن يُظهر أنه جادّ وملتزم بإعادة مشاركة الولايات المتحدة في اتفاقية باريس.

وأضاف ترودو، أن الالتزام الذي أظهرته الولايات المتحدة بعد بضع سنوات بعيدًا عن طاولة المناخ هو أمر يسعى الجميع إلى ضمان جدّيته والتزامه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وتابع: "لا شك في أننا بحاجة إلى دولة بحجم الولايات المتحدة لتكون جزءًا من الحل، وليس جزءًا من المشكلة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

قمة المناخ الافتراضية
الرئيس الصيني شي جين بينغ

الصين لن تشارك

جرت دعوة ملوّث كبير آخر، هو الصين، لحضور فعاليات القمة، لكنه لم يقبل رسميًا بعد.

فقد أصبحت الصين التي تُعدّ الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والغرب على خلاف متزايد بشأن مجموعة واسعة من القضايا، من التجارة والملكية الفكرية إلى حملة بكين على هونغ كونغ وشينجيانغ.

وكان مبعوث المناخ الأميركي جون كيري، قد قام بزيارة إلى الصين، على أمل العمل المشترك بين واشنطن وبكين بشأن المناخ.

واعترف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بأن بكين أظهرت جدّيتها في الحدّ من التلوث، خاصة بعد إعلانها عن التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية.

المنافسة مع بكين على التكنولوجيا

قال ترودو: "أعرف أن كندا والدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم مهتمة للغاية بضمان أننا نتنافس مع الصين على التكنولوجيات الجديدة، ولن أسمح للصين بأن تأخذ كل الابتكارات وكل النمو الاقتصادى الذى سيأتي من أن تكون أكثر اخضرارًا".

وتابع: "هناك الكثير من المجالات التي نختلف فيها مع الصين، لكن نسعى لخلق زخم مماثل حول قضية تمسّ جميع الدول".

قمة المناخ الافتراضية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

بوتين يؤكد مشاركته في القمة

أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الإثنين، أن الرئيس فلاديمير بوتين سوف يشارك في قمة المناخ الافتراضية التي تستضيفها الولايات المتحدة.

وأوضحت الرئاسة في بيان، أن بوتين سيعرض خلال القمة نهج روسيا في سياق تطوير تعاون دولي شامل يهدف إلى تجاوز التبعات السلبية لتغيّرات المناخ في العالم.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى