رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يبحث تدريب كوادر قطاع النفط في فرنسا

من خلال شركة أكسنس

بحث وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، مع شركة أكسنس الفرنسية آليات توفير فرص تدريب طويلة الأمد للكوادر الفنية والقيادية لقطاع المصافي، في مكاتب الشركة والمعاهد التطويرية التابعة لها في باريس.

جاء ذلك خلال استقباله رئيس الشركة جين سينتناك، حيث ناقش الطرفان المشروعات التي تنفذها أكسنس في قطاع المصافي وسط وجنوب العراق، وآلية التعجيل في إنجاز تلك المشروعات وتطوير صناعة المصافي في البلاد، بحسب ما نشره الحساب الرسمي للوزير على موقع فيسبوك، اليوم الأحد.

يُذكر أن أكسنس إحدى أبرز الشركات الرائدة في مجال تكرير النفط وصناعة البتروكيماويات ومعالجة الغاز، إلى جانب مشروعات الطاقة المتجددة.

توسعات في قطاع المصافي

كشفت وزارة النفط العراقية في وقت سابق من العام الجاري، عن استعداداتها والعمل على إنشاء وتوسعة قطاع المصافي، عبر إنشاء مصافي جديدة عن طريق الاستثمار الأجنبي وفق خطة تمتد لـ10 سنوات مقبلة.

وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعي في تصريح صحفي نهاية العام الماضي: إن "الوزارة تعمل ضمن خطتها للتوسع بانشاء المصافي عن طريق الاستثمار".

وأضاف أن "العمل يسير بخطى حثيثة مع الشركات الإستثمارية لخلق موازنة تلبي حاجة المستثمر والبلد من المنتجات النفطية".

وتابع: "الوزارة لديها حاليا مشاريع لبناء عدد من المصافي ستنفذ عن طريق الإستثمار كالفاو والناصرية والكوت وميسان وكركوك وحديثة"، منوهًا على أن انجازها اعتمد وفق خطة معدة بحلول العام 2030، يتم تنفيذها بالتدريج عند استكمال الشركات المستثمرة استعداداتها ليتسنى بعدها توقيع العقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى