رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلغازهيدروجين

الاتحاد الأوروبي واليابان يمولان 3 مشروعات بحثية حول الوقود الحيوي والبديل

بقيمة 14 مليون دولار

آية إبراهيم

خصّص كل من الاتحاد الأوروبي واليابان ما يقارب 12 مليون يورو (14.37 مليون دولار أميركي)، لتمويل عدد من المشروعات البحثية حول الوقود الحيوي والوقود المتجدد البديل.

وأعلنت المديرية العامة للبحوث والابتكار التابعة للمفوضية الأوروبية يوم الأربعاء الماضي، عن إطلاق 3 مشروعات بحثية وابتكارية مشتركة في مجال الوقود الحيوي والوقود المتجدد البديل.

تأتي المشروعات من دعوة يدعمها الاتحاد الأوروبي إلى جانب حكومة اليابان، حسبما ذكر موقع المفوضية الأوروبية.

شراكة أوروبية يابانية

تتلقى المشروعات البحثية دعمًا بنحو 10.7 مليون يورو (12.790 مليون دولار أميركي)من هوريزون 2020 -برنامج البحث والابتكار في الاتحاد الأوروبي 2014-2020، ونحو 1.2 مليون يورو (1.436 مليون دولار أميركي) من برنامج اليابان للبحوث التعاونية الدولية الاستراتيجية (سيكورب)، بإشراف وكالة العلوم والتكنولوجيا اليابانية.

وقالت مفوّضة الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب، ماريا غبريل: "نحن بحاجة إلى استبدال الوقود الأحفوري للوصول إلى الأهداف الطموحة لاتفاقية باريس بشأن تغيّر المناخ".

وأضافت غبريل، أن اتخاذ خطوات نحو البيئة النظيفة يتحقق عن طريق تعزيز التعاون بين الباحثين والمؤسسات والصناعة في الاتحاد الأوروبي واليابان للابتكار في الوقود الحيوي والوقود المتجدد البديل، وتطوير قاعدة التكنولوجيا الأوروبية واليابانية في تلك المجالات، مؤكدة على التطلع إلى تعزيز التعاون في إطار هوريزون يورب.

مشروع لوريلين

يتصدر مشروع لوريلين على الميثانول المتجدد الذي يمكن استخدامه وقوًاد للنقل البري الثقيل، المشروعات البحثية التي حازت على التمويل.

ومن المقرر أن تعمل الجهات المتعاونة على تطوير أنظمة محفز متطورة وتقنيات جديدة لهدرجة ثاني أكسيد الكربون، مثل الحث المغناطيسي وتقنيات تحريض البلازما غير الحرارية وتقنيات الميكروويف.

وستحصل 8 منظمات أوروبية واثنتين يابانيتين، على منحة مشتركة بقيمة 4.9 مليون يورو (5.866 مليون دولار أميركي).

مشروع فور إير كرافت

أمّا مشروع فور إير كرافت فيعمل على الاستجابة للحاجة الملحّة لأنواع وقود منخفضة أو خالية من الانبعاثات في سوق النقل الجوّي المتنامي، ويعمل المشروع على تطوير محفّزات الجيل التالي للتحويل المباشر لثاني أكسيد الكربون إلى وقود سائل للطيران، من خلال الجمع بين 3 تفاعلات رئيسة في مفاعل واحد.

من المخطط أن يحصل اتحاد من 7 منظمات أوروبية ومنظمة يابانية واحدة على منحة مشتركة قدرها 2.6 مليون يورو (3.112 مليون دولار أميركي)، كما تنضم منظمة برازيلية واحدة إلى الفريق أيضًا.

مشروع أوراكل

يهدف مشروع أوراكل إلى تصنيع الأمونيا المتجددة من النيتروجين وH2O، التي يمكن استخدامها وقودًا في الشحن.

ويعمل المشروع على تطوير عمليات التحفيز الكهربائي، والتحفيز الكهربائي بمساعدة البلازما، والتحفيز الحراري المكهرب لتخليق الأمونيا، والتحقق من صحة هذه العمليات لإنتاج الأمونيا في الموقع.

من المقرر أن يتلقى اتحاد من 6 منظمات أوروبية واثنتين يابانيتين منحة مشتركة قدرها 3.2 مليون يورو (3.831 مليون دولار أميركي).

التنقل الأخضر

يفتح الإعلان عن تمويل المشروعات البحثية في طريق الوقود الحيوي والوقود البديل المتجدد، الطريق أمام القمة الـ27 بين الاتحاد الأوروبي واليابان، ويشكّل دفعة مباشرة للشراكة الإستراتيجية، بما في ذلك طموحاتها المشتركة للانتقال الأخضر.

كما تدعم المشروعات تطوير تقنيات تحفيزية جديدة عالية الأداء، للحصول على ناقلات طاقة حيوية منخفضة التكلفة، ووقود حيوي متقدم غير غذائي أو علفي، وأنواع وقود متجددة بديلة تتجاوز الهيدروجين.

جدير بالذكر أن المشروعات تأتي من دعوة مدعومة في إطار اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي بين الاتحاد الأوروبي واليابان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى