رئيسيةأخبار الغازغاز

مخزونات غاز النفط المسال في اليابان تبلغ أعلى مستوياتها خلال 4 أعوام

خلال أغسطس الماضي

أحمد أيوب

شهدت مخزونات غاز النفط المسال في اليابان زيادة ملحوظة خلال شهر أغسطس/أب 2023 بفضل مجموعة من العوامل المختلفة.

وبلغ إجمالي المخزونات 1.9 مليون طن نهاية الشهر الماضي، وفقًا لما نشرته وكالة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وإلى جانب صعود مخزونات غاز النفط المسال في اليابان، ارتفعت مخزونات غازي "البروبان" و"البيوتان" خلال شهر أغسطس/أب الماضي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أعلى مستوى منذ 4 أعوام

صعدت مستويات مخزونات غاز النفط المسال في اليابان لتبلغ 1.9 مليون طن نهاية أغسطس/أب، وهو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر/أيلول 2019.

وارتفعت مخزونات أغسطس/أب بنسبة 8.6% مقارنة بمخزونات شهر يوليو/تموز الماضي، وبمعدل 9.5% مقارنة بمخزونات شهر أغسطس/أب من العام الماضي (2022)، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن اتحاد غاز النفط المسال الياباني.

وحدات تخزين غاز النفط المسال في اليابان
وحدات تخزين غاز النفط المسال في اليابان - الصورة من بيزنس ريكوردر

وأدى الطقس الأكثر دفئًا -على غير المعتاد- إلى الحد من استعمال غاز النفط المسال في اليابان لأغراض التدفئة خلال أغسطس/أب الماضي؛ ما نتج عنه انخفاض الاستهلاك بنسبة 3.6% على أساس شهري إلى 811 ألف طن.

وبلغ متوسط درجات الحرارة في المدن الـ10 الكبرى في البلاد وهي: "سابورو"، و"سينداي"، و"طوكيو"، و"ناغويا"، و"ناغويا"، و"أوساكا"، و"تاكاماتسو"، و"هيروشيما"، و"فوكوكا"، و"ناها" 29.2 درجة مئوية في أغسطس/أب، ارتفاعًا من 28 درجة مئوية في أغسطس 2022، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وبسبب انخفاض الطلب المحلي، خفّض المستوردون مشترياتهم من غاز النفط المسال في اليابان خلال شهر أغسطس/أب الماضي، إذ تراجعت الواردات إلى 816 ألف طن بنسبة 10% مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي.

وعلى صعيد الإنتاج، ارتفع إنتاج غاز النفط المسال من المصافي المحلية اليابانية بنسبة 43% خلال الشهر الماضي مقارنة بشهر يوليو/تموز السابق له، ليصل إلى 147 ألف طن.

صعود مخزونان البروبان والبيوتان

إلى جانب ارتفاع مخزونات غاز النفط المسال في اليابان، ارتفعت مخزونات البروبان بنسبة 11% في أغسطس/أب من العام الجاري (2023) على أساس شهري إلى 1.3 مليون طن، في حين ارتفعت مخزونات غاز البيوتان بنسبة 3.3% إلى 603 آلاف طن.

وانخفض الطلب على غاز البروبان بنسبة 4.5% إلى 618 ألف طن، كما انخفض الطلب على غاز البيوتان بنسبة 0.5% إلى 193 ألف طن، خلال أغسطس/أب الماضي.

وانخفضت مشتريات البروبان خلال أغسطس/أب 2023 بنسبة 9.5% عن الشهر السابق له إلى 674 ألف طن، في حين انخفضت مشتريات البيوتان بنحو 13% إلى 142 ألف طن.

وارتفع إنتاج البروبان بنسبة 6.9% ليصل إلى 77 ألف طن، في حين تضاعف إنتاج البيوتان خلال الشهر الماضي ليصل إلى 70 ألف طن.

الطاقة في اليابان

تستورد اليابان النسبة الأكبر من احتياجاتها من الوقود؛ ما يجعل البلد الأسيوي فقيرًا من حيث الموارد التي تحقق أمن الطاقة.

وتمثل الكهرباء النظيفة المولّدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية والهيدروجين والمصادر النووية 24% من إجمالي احتياجات اليابان، وفقًا لوكالة رويترز.

إحدى محطات الطاقة النووية في اليابان
إحدى محطات الطاقة النووية في اليابان - الصورة من بلومبرغ

وأظهرت بيانات أن اليابان -رابع أكبر مشترٍ للنفط في العالم- استوردت 2.70 مليون برميل يوميًا من النفط الخام العام الماضي (2022)، بحسب رويترز.

وخلال 2022 كذلك، انخفضت واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 3.1% إلى 71.998 مليون طن مقارنة بالعام السابق له، لكن قيمة واردات الغاز الطبيعي المسال ارتفعت بمعدل 97.5%.

وأظهرت البيانات أن واردات الفحم الحراري لتوليد الكهرباء زادت بنسبة 2.5% في 2022 إلى 115.38 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق