أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

أزمة تحويل العملة تهدد بوقف تشغيل محطة كهرباء جوبا

محمد فرج

تعتزم مجموعة عزرا للإنشاءات والتنمية وقف تشغيل محطة إنتاج الكهرباء بمدينة جوبا في جنوب السودان، حال عدم الحصول على مستحقاتها من الحكومة، وفقًا لما هو محدد في اتفاقيات شراء الكهرباء الموقعة في 16 أغسطس/آب من عام 2017.

وأكدت الشركة -في بيان صحفي- أنها استثمرت بشكل مكثف في نهاية عام 2019، لإتاحة أكثر من 230 مليون كيلوواط/ساعة بنهاية العام الماضي، منها 64 مليون كيلوواط/ساعة استهلكت في ذلك العام وحده من قِبل أكثر من 20 ألف عميل، حسبما ذكر كونستراكشن ريفيو أونلاين.

مشكلات تواجه حكومة جوبا

فشلت الحكومة في تحويل الجنيه السوداني الذي تتلقاه من شركة جوبا لتوزيع الكهرباء إلى دولار أميركي، ولم تتمكن من دفع المستحقات لصالح مجموعة عزرا للإنشاءات والتنمية، مقابل الكهرباء التي تولدها.

وبحسب بيان الشركة، فإن مجموعة عزرا للإنشاءات والتنمية تورّد الوقود إلى شركة جوبا لتوزيع الكهرباء، التي بدورها توزّع الكهرباء على العملاء، الذين يدفعون بالجنيه السوداني الجنوبي.

التزامات جنوب السودان

تلتزم حكومة جنوب السودان -من خلال وزارتي الطاقة والسدود، والمالية والتخطيط الاقتصادي- تعاقديًا بتحويل الجنيه السوداني الذي تتلقاه من شركة جوبا لتوزيع الكهرباء إلى دولارات أميركية لدفع مقابل الكهرباء التي تولدها.

وتأسست مجموعة عزرا للإنشاءات والتنمية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 1986، وتشارك -بشكل أساسي- في صناعة البناء والنقل والتجارة العامة والتوريدات، وأنشأت محطة الكهرباء في جنوب السودان.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى