رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

فيوليا الفرنسية تُنهي استحواذها على "سويز"

بعد قرابة عام من المفاوضات

دينا قدري

توصلت شركة فيوليا الفرنسية للمياه والصرف الصحّي إلى اتفاقية للاستحواذ على شركة سويز الفرنسية المتخصّصة في مجال معالجة المياه والمخلّفات، بقيمة 15 مليار دولار أميركي، لتُنهي معركة مفاوضات مستمرة منذ العام الماضي.

ووافقت فيوليا على دفع 20.50 يورو للسهم، مقابل ما يقرب من 70% من أسهم سويز التي لم تكن تملكها بعد، بحسب ما جاء في البيان.

كانت فيوليا قد اشترت حصتها الأولية في الشركة العام الماضي مقابل 18 يورو للسهم من شركة إنجي الفرنسية للطاقة، التي ستستفيد من سعر الاستحواذ المعدّل.

ستدخل الشركتان في اتفاق نهائي في 14 مايو/أيار. وتتطلب الصفقة موافقة سلطات حماية المنافسة في العديد من الدول.

التأثير في الأسهم

ارتفعت أسهم سويز بنسبة 7.7% إلى 19.85 يورو بعد ظهر اليوم الإثنين في باريس، وقفز سهم فيوليا بنسبة 8.6%.

وقال محللون لدى بنك باركليز في مذكرة بحثية: "بالنسبة لشركة فيوليا، تُنهي هذه الاتفاقية شهورًا من عدم اليقين، الأمر الذي أدى إلى تراجع الأسهم".

وأضافوا: "على الرغم من أننا ما زلنا نفتقد المزيد من المعلومات المالية التفصيلية، فإننا نعتقد أن المستثمرين سيتخذون وجهة نظر مفادها أن هذه الاتفاقية ستتحقق بما يؤدي إلى فوز الطرفين".

عملاق للتحوّل البيئي

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة فيوليا، أنطوان فريرو، للصحفيين أن الصفقة تمنح سويز قيمة أسهم تبلغ نحو 13 مليار يورو (15 مليار دولار)، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرغ.

وقال فريرو في بيان أصدره: "بالنظر إلى أننا سنحصل على معظم الأصول التي أردناها حقًا لمشروعنا، فإن هذه الصفقة ستخلق إلى حدٍ كبير قيمة لمساهمي سويز".

ستُنشئ الصفقة عملاقًا عالميًا في خدمات الصرف الصحي والمياه تحت مظلة فيوليا، بإيرادات سنوية تبلغ نحو 37 مليار يورو (44.06 مليار دولار).

قال فريرو: "الصفقة التي توصّلنا إليها الليلة الماضية تاريخية.. إنها ستسمح لشركة فيوليا بخلق بطل عالمي للتحوّل البيئي".

الأصول الفرنسية

هذه الصفقة ستسمح باستمرار بعض عناصر سويز بصفتها شركة تجارية جديدة مملوكة لمجموعة متنوعة من المساهمين الفرنسيين ومجموعات الأسهم الخاصة.

حتى الآن، عرضت فيوليا إعادة بيع أصول شركة سويز فقط، التي يبلغ دخلها أكثر من 5 مليارات يورو (5.95 مليار دولار). وقدّمت سويز اقتراحًا مضادًا الشهر الماضي للاحتفاظ بعائدات بقيمة 9.1 مليار يورو (10.8 مليار دولار).

وتتضمن الصفقة التي توصلت إليها فيوليا إنهاء الاتفاقية التي كانت تخطط بموجبها سويز لبيع أصولها الأسترالية إلى شركة كليناواي ويست مانجمنت لإدارة النفايات.

صناديق الاستثمار

أكد فريرو -في مؤتمر عبر الهاتف- أنه في إطار هذه الصفقة، سيُسمَح لصندوقي الاستثمار الفرنسيين ميريديام وأرديان بشراء أصول في سويز بإيرادات 6.9 مليار يورو (8.2 مليار دولار).

وأوضحت شركة ميريديام -في بيان أصدرته- أنها مستعدة لأخذ ما لا يقلّ عن 40% من الكيان المستقبلي الناتج عن الاتفاقية، بشرط أن تسمح الشروط بتنفيذ مشروع صناعي طويل الأجل.

وتابع فريرو، أن موظفي سويز سيكونون أيضًا قادرين على المشاركة، وسيكون غالبية المساهمين في شركة سويز الجديدة من الفرنسيين.

وقال، إن السعر المعروض لهذه الأصول سيكون مترابطًا مع سعر الصفقة بأكملها، مضيفًا أن مشتري سويز الجديدة تعهدوا بالاحتفاظ بها لمدة 10 سنوات على الأقلّ.

وتشمل هذه الأصول المياه البلدية وأنشطة النفايات الصلبة في السويس في فرنسا، وأعمالها في مجال المياه في إيطاليا وجمهورية التشيك وأفريقيا وآسيا الوسطى والهند والصين وأستراليا، وأنشطتها الرقمية والبيئية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى