رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

5 أضعاف.. ارتفاع كبير في صفقات النفط والغاز الأميركي خلال 2021

سجلت 3.4 مليار دولار خلال الربع الأول

آية إبراهيم

ارتفعت صفقات التنقيب عن النفط والغاز في الولايات المتحدة بنحو 5 أضعاف خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها في 2020.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة عمليات الاستحواذ، في ظل تعافي الطلب على الخام، وارتفاع أسعار النفط عالميا، التي كسرت حاجز الـ60 دولارًا للبرميل.

وضخت الولايات المتحدة 3.4 مليار دولار في شكل صفقات خلال الربع الأول من 2021، مقارنة بـ600 مليون دولار في 2020، بعد أن أدت جائحة كورونا إلى كبح الطلب على الوقود وسوق النفط خلال العام الماضي.

وتسارع إبرام الصفقات خلال الربع الأول من 2021 مقارنة بالعام الماضي، لكنها انخفضت من 27.8 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2020.

صفقات الاندماج والشراء

قالت شركة إنفيروس للأبحاث والاستشارات إن جميع الصفقات الـ5 الكبرى في الربع الأول تضمنت شركات خاصة، وهو اتجاه تتوقع أن يستمر هذا العام، بما في ذلك شراء شركة بايونير ناتشورال ريسورسيس لشركة دبل بوينت إنرجي المملوكة للقطاع الخاص، مقابل 6.4 مليار دولار في وقت سابق من هذا الشهر، حسبما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

وقال كبير المحللين في إنفيروس، أندرو ديتمار: "نستمر في مراقبة النشاط الذي من المتوقع أن يتجه نحو الارتفاع".

وأوضح أندرو ديتمار أن الشركات الخاصة أكثر استعدادًا لعقد صفقات، إذ تتخلص الشركات العامة من الأصول غير الأساسية وترتفع أسعار الأسهم.

أسعار النفط

تباطأ نشاط الصفقات بشكل حاد في الربع الثاني من العام الماضي مع 2.8 مليار دولار -فقط- من مبيعات الأصول وعمليات الاندماج، فمع الانخفاض التاريخي لأسعار النفط تراجع المنتجون عن الحفر وأغلقوا الآبار لتجنب الخسائر.

تشمل الصفقات في الربع الأخير بيع إكوينور إيه إس إيه لممتلكات شركة باكين بقيمة 900 مليون دولار إلى شركة غرايسون ميل إنرجي المدعومة من الأسهم الخاصة، وبيع أوفينتيف بقيمة 880 مليون دولار لممتلكات النفط الصخري إلى شركة فاليداس إنرجي.

وقامت شركة سامسون ريسورسيس -أيضًا- في مارس/آذار ببيع أصولها في حوض النهر لشركة كونتيننتال ريسورسيس، وفي الشهر نفسه أكملت إينربلس الاستحواذ النقدي بقيمة 465 مليون دولار على شركة باكين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق