سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إثيوبيا تنتهي من حفر البئر الأولى لمحطة الكهرباء الحرارية

بقدرة 150 ميغاواط واستثمارات 800 مليون دولار

آية إبراهيم

أعلنت شركة الكهرباء في إثيوبيا "إي إي بي" المملوكة للدولة، الانتهاء من حفر البئر الأولى من محطة "تولو موي" لتوليد الكهرباء بالطاقة الحرارية الأرضية.

ويُعَد مشروع تولو موي للكهرباء الحرارية الأرضية أول مبادرة لـ"إي بي بي" لتوليد الكهرباء بالطاقة الحرارية الأرضية الذي من المُخطَط تطويره على مرحلتين، بقدرة 150 ميغاواط، حسبما ذكر موقع إي إس آي أفريكا.

تفاصيل المشروع

قال مدير موقع المشروع روفات ماينا إن عملية حفر البئر الثانية مستمرة، إذ جرى حفر نحو 1000 متر من أصل 2500 متر (العمق المخطط الوصول إليه).

ويخطط المطورون لتشغيل المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 50 ميغاواط بحلول عام 2023، على أن تُضاف 100 ميغاواط أخرى بحلول عام 2025 بانتهاء المرحلة الثانية.

ويستغرق الجدول الزمني للحفر والبناء نحو 24 شهرًا، ويجري تطوير المشروع من قبل شركة تولو موي غيوثيرمال مع شركة الكهرباء الكينية "كينغين" كشريك بناء مشترك.

الأخدود الإفريقي

يعتقد كبير المسؤولين التقنيين في تولو موي غيوثيرمال، سيغورغير غيرسون، أن وجوده في الوادي المتصدع (الأخدود الإفريقي) في شرق إفريقيا يوفر إمكانات كبيرة لتوليد الكهرباء الحرارية الأرضية، بما يتجاوز 150 ميغاواط المخطط لها في البداية.

ويهدف مشروع الكهرباء الحرارية إلى حفر نحو 10 آبار خلال مرحلتي التطوير المخطط لهما في البداية، ومن المتوقع أن يكتمل البناء في غضون عامين بتكلفة 800 مليون دولار.

ويجمع مشروع تولو موي غيوثيرمال علماء الطاقة الحرارية الأرضية في إثيوبيا، بما في ذلك من الولايات المتحدة وإيسلندا وكينيا، في مثال رائع للتعاون الإقليمي الدولي والإفريقي في أفضل حالاته.

تتمثل رؤية الحكومة الإثيوبية في تطوير مواردها الهائلة من الطاقة الحرارية الأرضية، من خلال الشراكة مع الخبرة العلمية الدولية وتمويل القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى