رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إنارة 5 فنادق في الأردن بالطاقة الشمسية

توفر 7 ملايين دولار سنويًا

دشّن الأردن اليوم الخميس المحطة الثالثة من مشروع إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية التي ينفذها صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، من أجل إنارة عدد من الفنادق بالطاقة النظيفة.

المحطة الجديدة التي تبلغ طاقتها 5 ميغاواط، وجرى تنفيذها في منطقة الرامة بغور الأردن ستغذي فندقي إنتركونتننتال العقبة، و"هوليداي إن البحر الميت" بالطاقة الكهربائية بتكلفة 3.7 مليون دينار أردني "5.22 مليون دولار أميركي".

3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، إن المحطة وفرت في أثناء مرحلة الإنشاء 100 فرصة عمل لمهندسين وعمال أردنيين، حسبما نقل الموقع الرسمي لتليفزيون المملكة.

وبيّنت السقاف أنه بتدشين المحطة، يكون الصندوق قد أنجز بشكل كامل مشروع إنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 15 ميغاواط، وبتكلفة إجمالية بلغت 17 مليون دينار (23.98 مليون دولار أميركي).

وأشارت إلى أن الصندوق سيستردّ التكلفة خلال 3 سنوات، مع تحقيق وفر سنوي في نفقات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بقيمة 5 ملايين دينار (7.05 مليون دولار أميركي).

إستراتيجية الأردن 2030

تأتي المشروعات الجديدة ضمن إستراتيجية الأردن لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، بحلول 2030، إلى 31%، مقارنة مع نسبة لم تتجاوز 1% في عام 2014.

وكان الأردن قد نجح في إضافة 2.63 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، بنسبة نحو 20% من إجمالي الكهرباء المستهلكة في المملكة، خلال 2020.

مشروعات إنارة الفنادق

أوضحت السقاف، أن للمشروع أهمية كبيرة تتمثل في زيادة الميزة التنافسية لفنادق الضمان الاجتماعي الـ5 المستفيدة من المحطات، لأنها ستوفر بشكل كبير في فاتورة الطاقة الكهربائية لهذه الفنادق، بالإضافة إلى تشغيل أنظمة زيادة كفاءة استخدام الطاقة.

كما يغذّي المشروع مبنى وفروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن ومبنى صندوق الاستثمار، في خطوة مهمة للاستثمار في الاقتصاد الأخضر والتحول للطاقة النظيفة.

وبدأ صندوق الاستثمار الأردني في مشروع إنشاء محطات الطاقة الشمسية بداية 2020، بإنشاء المحطة الأولى التي تمّ تدشينها في يوليو/تموز 2020 في منطقة غور كبد، والتي تغذّي فندق كراون بلازا بالبحر الميت، والمحطة الثانية في منطقة جريبا بمحافظة الزرقاء، والتي تمّ تدشينها في فبراير/شباط 2021، وتغذّي مبنى وفروع المؤسسة العامّة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار وفندق كراون بلازا عمان.

صندوق الاستثمار الأردني

يمتلك صندوق الاستثمار الأردني استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة المتجددة بحجم استثمارات يتجاوز 100 مليون دينار (141.05 مليون دولار أميركي).

ويمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة إلى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة إربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشروعات الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى