رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تتوسع باستثمارات الطاقة الشمسية في أذربيجان

بقدرة 230 ميغاواط

تعتزم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" تنفيذ أول مشروع طاقة شمسية على نطاق المرافق في أذربيجان، باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار أميركي لإنتاج 230 ميغاواط.

سينتج عن المشروع نحو 500 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل، وتوفير 110 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي، وتفادي إطلاق 200 ألف طن من الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة.

أول مشروع باستثمار أجنبي

وقّعت مصدر -إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة- اليوم الأربعاء، اتفاقية لتطوير المشروع، الذي يعدّ أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية باستثمار أجنبي في أذربيجان، وبصيغة شراكة بين القطاعين العامّ والخاص، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقّع الاتفاقية وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف، والرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي، بالإضافة إلى اتفاقية شراء الطاقة وتوصيل ونقل الكهرباء وقّعتها مصدر شركة "أذرينرجي أوه جيه أس سي".

خفض الانبعاثات في أذربيجان

قال برويز شهبازوف، إن المشروع يسهم في مواجهة التحديات العالمية وتحقيق استدامة وتنويع الاقتصاد في أذربيجان وتحقيق الأهداف الخاصة بتطوير قطاع الطاقة، ويأتي ضمن خطة البلاد في تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة على مدى السنوات العشر المقبلة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف: "يأتي توقيع العقود بمثابة خطوة باتجاه تحقيق أهداف الدولة المتعلقة بالطاقة المتجددة والانبعاثات الكربونية، وسيجري تشييد محطة الطاقة الشمسية في منطقة أبشرون بالعاصمة باكو".

تعزيز التعاون الأخضر

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي رئيس مجلس إدارة "مصدر" سهيل المزروعي- الذي شارك في مراسم توقيع الاتفاقية من خلال تقنية الاتصال المرئي-: "من شأن الاتفاقية أن تعزز التعاون القائم بين أذربيجان والإمارات في مجال الطاقة المتجددة، ولكونهما من الدول الموقعة على اتفاقية باريس للمناخ تلتزم الدولتان بدعم كل الجهود العالمية الرامية إلى مواجهة التغيّر المناخي وتبعاته".

بموجب الاتفاقيات ستتولى شركة "أذرينرجي أوه جيه أس سي" مهمة ربط محطة الطاقة الشمسية المزمع إنشاؤها بقدرة 230 ميغاواط بالشبكة الكهربائية في أذربيجان، وكذلك شراء الطاقة الكهربائية التي تولّدها وستُدمج المحطة ضمن منظومة الطاقة من خلال ربطها مع محطة "جانوب" الفرعية.

محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذى لشركة مصدر
محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر

التحول نحو الطاقة النظيفة

أكد محمد الرمحي أن المشروع يشكّل خطوة مهمة على طريق التحوّل نحو الطاقة النظيفة في أذربيجان.

وأوضح أن مصدر أسهمت بشكل فاعل في جهود التصدي لمشكلة التغيّر المناخي منذ عام 2006، من خلال مشروعاتها في مجال الطاقة المتجددة المنتشرة حاليًا في أكثر من 30 دولة حول العالم.

وتشمل الاتفاقية عمليات التطوير والتصميم والتمويل والهندسة والمشتريات والبناء والاختبار والتكليف والإنجاز والتأمين والملكية والتشغيل والصيانة للمحطة، الواقعة على بعد 9 كيلومترات شمال غرب منطقة "آلات" في أذربيجان، ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري لها في أوائل عام 2023.

يشار إلى أن أذربيجان تسعى إلى إنتاج 30% من احتياجاتها المحلية من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، حيث تتطلع إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى