طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

بالأرقام.. تركيا تحقق طفرة في إنتاج الكهرباء

بفضل الطاقة المتجددة

احتلت تركيا المركز الثالث عالميًا في قائمة الدول المنتجة للكهرباء من محطات الطاقة الحرارية الأرضية، بعد الولايات المتحدة والفلبين.

وأظهر تقرير إحصاءات الطاقة المتجددة لعام2021 "الذي أعدّته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا"، إنتاج محطات الطاقة الحرارية التركية، نحو 1613 ميغاواط خلال العام الماضي، من إجمالي إنتاج الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية عالميًا، الذي يزيد عن 14 ألف ميغاواط، بنهاية عام 2020، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

قدرات الطاقة المتجددة

يأتي التقرير الجديد، بالتزامن مع الخطوات الكبيرة التي تتبنّاها تركيا من أجل زيادة قدراتها الكهربائية والتوسع في مصادر إنتاج الكهرباء مع التركيز على زيادة قدرات الطاقة المتجددة، حيث تحتل أنقرة المرتبة الخامسة من بين دول مجموعة الـ20 في إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، متفوقة في ذلك على الولايات المتحدة وفرنسا والبرازيل.

وحسب وكالة الأناضول، تضاعف حصة استخدام الرياح والطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء بمعدل ضعفين على المستوى العالمي، وبمعدل 3 أضعاف خلال الفترة من 2015 حتى 2020.

إنتاج الكهرباء في تركيا

حققت أنقرة طفرة كبيرة في إنتاج الكهرباء، حيث بلغ إجمالي إنتاج الكهرباء في تركيا خلال العام الماضي بلغ 302 تيراواط/ساعة، في حين بلغ الطلب التركي على الكهرباء نحو 301.5 تيراواط/ساعة، ما يعني وجود فائض بنحو 0.5 تيراواط/ساعة.

استحوذت مصادر الطاقة المتجددة على نحو 43% من إجمالي إنتاج تركيا من الكهرباء خلال 2020، في حين جاءت النسبة المتبقية البالغة 57% من مصادر أخرى وفي مقدّمتها الفحم والغاز.

الطاقة الشمسية والرياح

ارتفع بلغ إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية خلال 2020 بنسبة 15%، مقارنة مع عام 2019، مسجلة نحو 5 تيراواط/ساعة خلال العام، ومع زيادة إنتاج الكهرباء بنحو 2000 ميغاواط، بلغت القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح والشمس نحو 16 ألف ميغاواط.

وشهد إنتاج الكهرباء في تركيا من مصادر الطاقة المتجددة ارتفاعا بنسبة 197% خلال الفترة من 2015 حتى 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى