غازالتقاريرتقارير الغازرئيسية

الغاز الطبيعي.. سلاح جنوب أفريقيا في التحول لمصادر الطاقة المتجددة

دينا قدري

أكدت مجموعة الخدمات المالية "أولد ميتوال" أن جنوب أفريقيا تحتاج إلى الاعتماد على الغاز الطبيعي، في إطار خطتها الطموحة نحو الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

يعدّ الغاز الطبيعي المموّل الرئيس لمحرك الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، بوصفه الوقود اللازم لمساعدة البلاد على التحوّل من توليد الكهرباء بالفحم إلى استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

الغاز الطبيعي وقود انتقالي

قال العضو المنتدب المشارك لـ"أولد ميتوال"، فويو نتوي، في مقابلة الأسبوع الماضي: "نعتقد أن الغاز هو وقود انتقالي ممتاز للتحول من الفحم الثقيل إلى مصادر الطاقة المتجددة، فالغاز يؤدي هذا الدور، وسيظل كذلك إلى أن يصبح التخزين على شكل بطاريات أمرًا تنافسيًا".

وشدّد نتوي على أن استخدام الغاز الطبيعي لا يزال خطوة ضرورية، حيث استثمرت مجموعته 9 مليارات راند (619 مليون دولار أميركي) في محطات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا.

وقال، إن الغاز أكثر قابلية للتوزيع حاليًا من الطاقة المتجددة التي تعتمد على الطقس، حيث إنه يمكن استخدامه عند الطلب.

وصرح نتوي أن مديري الاستثمار في البنية التحتية الأفريقية لدى المجموعة سينظرون في تمويل الشركات التي تتنافس للحصول على حق إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الكهرباء من الغاز الطبيعي، في جولة العطاءات المقبلة التي تخطط لها الحكومة.

إرادة سياسية

دعم نتوي للوقود -الذي نادرًا ما يُستخدم في جنوب أفريقيا- يتماشى مع الموقف الذي اتخذه أكبر مستهلكي الفحم في جنوب أفريقيا، وهما شركة إسكوم هولدنغز للكهرباء المملوكة للدولة وشركة ساسول للطاقة.

وتخطط الشركات للاعتماد على الغاز لخفض انبعاثاتها المسببة للاحتباس الحراري، مع الحفاظ على إنتاجها من الكهرباء ووقود السيارات على التوالي.

وأكد نتوي أنه يشعر بالتشجيع من "الإرادة السياسية" التي شهدتها جنوب أفريقيا في أثناء إعلانها عن خطط هذا العام لمزيد من جولات عروض الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى السعي للحصول على طاقة إضافية من تخزين الفحم والغاز والبطاريات.

رفض مشروعات مهمة

أشار نتوي إلى أنه كان ينبغي للحكومة الاستفادة من عدد المشروعات التي تنافست في جولة إمداد طارئة للكهرباء، والتي منحت عقودًا لإنتاج 1845 ميغاواط بحلول أغسطس/آب من العام المقبل.

وأوضح أنه جرى رفض المشروعات التي كان من الممكن أن توفّر ما بين 4 آلاف إلى 4500 ميغاواط إضافية، بما في ذلك تلك التي تدعمها مجموعته.

وأضاف أنه كان من الممكن أن تُستخدم هذه المشروعات لإنهاء انقطاع التيار الكهربائي في جنوب أفريقيا.

الطاقة المتجددة

تصريحات نتوي ستثير حفيظة لوبي الطاقة المتجددة في البلاد، الذي يجادل بأنه يجب على البلاد الاستفادة من وفرة الشمس والرياح، وعدم الاستثمار في البنية التحتية للغاز التي سيكون قد عفا عليها الزمن في السنوات القادمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى