رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

179 مليون دولار تراجعًا في أرباح إيكويت للبتروكيماويات

تراجعت أرباح مجموعة إيكويت للبتروكيماويات الكويتية خلال العام الماضي بنحو 179 مليون دولار أميركي، بسبب الهبوط الكبير في أسعار النفط، وانخفاض الطلب على المنتجات النفطية نتيجة الإجراءات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا حول العالم.

وأعلنت المجموعة الكويتية في بيان اليوم الثلاثاء، تحقيقها أرباحًا غير صافية، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك، خلال عام 2020، بلغت نحو 945 مليون دولار أميركي مقارنة بنحو 1.124 مليار دولار أميركي في عام 2019، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

تراجع صافي الدخل

تراجع صافي الدخل بعد حساب الضريبة بنحو 280 مليون دولار أميركي، حيث بلغ خلال 2020 نحو 358 مليون دولار مقارنة بمبلغ 638 مليون دولار في 2019.

وأشارت الشركة الكويتية في بيانها إلى أنها حققت خلال الربع الأخير من العام الماضي أرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب بلغت 309 مليون دولار، متراجعة بنحو 26 مليون دولار عن الفترة نفسها من عام 2019، والتي سجلت أرباحًا بلغت نحو 335 مليون دولار.

تحديات كورونا

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إيكويت ناصر الدوسري، إن المجموعة واصلت قدرتها على التعافي من كورونا وتمتعها بالمرونة في العمل بأمان، ونجحت خلال الفترة غير الاعتيادية، على الرغم من تصاعد وتيرة التحديات العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19.

وأضاف: "بفضل الركائز الأساسية التي بُنيت عليها مجموعة إيكويت تمكّنّا من الحفاظ على التزامنا تجاه العملاء دون تعريض صحة فرقنا وسلامتها للخطر، والتي تشكّل دائمًا أولويتنا القصوى".

وأشار إلى أن المجموعة سوف تستمر في حرصها خلال المستقبل على التركيز في تعزيز قدراتها التنافسية من خلال اتخاذ قرارات إستراتيجية تسهم في إضفاء قيمة مستمرة للمساهمين.

مجموعة إيكويت للبتروكيماويات

تعدّ "إيكويت" من الجهات العالمية الرائدة في إنتاج البتروكيماويات وثاني أكبر منتج للإيثيلين غلايكول على مستوى العالم.

وتمتلك المجموعة وتتولى تشغيل مجمّعات صناعية في الكويت وأميركا الشمالية وأوروبا لإنتاج أكثر من 6 ملايين طن سنويًا من الإيثيلين والإيثيلين غلايكول والبولي إيثيلين وتيريفثالات البولي إيثيلين والستايرين مونيمر والبرازيلين والعطريات الثقيلة والبنزين.

وتضم مجموعة إيكويت كلًّا من شركة إيكويت للبتروكيماويات والشركة الكويتية للأوليفينات ومجموعة من الشركات التابعة مثل شركة "أم إي غلوبال" و"إيكوي بوليمرز" ويجري تسويق منتجاتها في آسيا والقارّتين الأميركيتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويسهم في مجموعة إيكويت شركات "صناعة الكيماويات البترولية" و"داو للكيماويات" و"بوبيان للبتروكيماويات" و"القرين لصناعة الكيماويات البترولية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى