رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة الجهاز السعودية تستحوذ على إنشور سبسي لخدمات الرياح البحرية

بهدف المساهمة الفعّالة في رؤية المملكة 2030

دينا قدري

أعلنت شركة الجهاز القابضة السعودية استحواذها على الأصول والملكية الفكرية وأنظمة الإدارة لشركة إنشور سبسي البريطانية، في إطار دعم رؤية المملكة 2030.

الصفقة مع إنشور سبسي -الشركة الرائدة في مجال حفر الخنادق البحرية، والتي تعمل في صناعة الرياح البحرية- ستُمكّن من إنشاء مشروع مشترك جديد بهدف تشكيل "مزوّد رائد لتقديم خدمات التدخل في قاع البحر وإدارة البناء البحري"، حسبما ذكر موقع "ري نيوز بيز" المتخصص في الطاقة المتجددة.

تأتي عملية الاستحواذ عقب استثمارات متعددة في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مناطق مختلفة من العالم، دعمًا لطموحات شركة الجهاز الإستراتيجية لكي تكون في طليعة التقنيات الجديدة والنظيفة.

خدمات متنوعة

سيعتمد المشروع المشترك على الأصول المتخصصة المكتسبة لشركة إنشور سبسي، وفريقها الماهر، بالإضافة إلى سجلّ الشركة الناجح للمشروعات التي أنجزتها، لمساعدة السعودية على توليد 58.7 غيغاواط من الكهرباء عبر الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وستشمل الخدمات الهندسة، وإدارة الإنشاءات تحت سطح البحر، وتوريد القوى العاملة الماهرة، وتأجير المعدات لحفر الخنادق تحت سطح البحر، والتدخل في قاع البحر، وتطوير تكنولوجيا أدوات قاع البحر، وتركيب المنتجات المرنة تحت سطح البحر.

وسيكون مقر إنشور سبسي الجديد خارج المرفق التشغيلي الحالي في ميناء بليث في بريطانيا، الذي يقع في مكان مثالي لخدمة سوق الرياح البحرية المزدهر في شمال أوروبا، وتدعمه قاعدة مهارات تسهل توفير الخدمات في السوق العالمية للتدخل في قاع البحار.

رؤية 2030

قال نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الجهاز القابضة، سامي العنقري: "من خلال هذا الاستحواذ، ستستفيد إنشور سبسي من الخبرة الفنية والمالية لشركة الجهاز للمقاولات والتجارة، التي ظلت لسنوات عديدة مزوّدًا رائدًا لخدمات الطاقة والتصنيع محليًا ودوليًا".

وتابع: "سنكون قادرين على تقديم خدمات تنافسية ومرنة ومتنوعة لتغطية المشروعات على مستوى العالم، وفي المملكة العربية السعودية".

وشدد العنقري على أن "هذا الاستثمار يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وسيمهد الطريق لمشاركة قوية للمجموعة في هذا المجال".

الخيار المفضل

من جانبه، أكد العضو المنتدب لـ إنشور سبسي، بيير بويد، أن شركته تهدف إلى أن تكون "الخيار المفضل للمقاول، من خلال دعم مشروعات التدخل في قاع البحر في جميع أنحاء العالم".

وقال: "يسعدني أنه من خلال هذا التعاون مع شركة الجهاز، يمكننا دفع الشركة إلى الأمام من خلال قاعدة تكلفة مستدامة وطاقة متجددة وتركيز على مجالات خبرتنا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى