عاجلأخبار السياراتأخبار النفطرئيسيةسياراتنفط

%15 زيادة بأسعار زيوت السيارات في مصر

قبل الإعلان عن أسعار الوقود خلال ساعات

استبقت شركات إنتاج زيوت المحركات، الإعلان الرسمي لأسعار الوقود المقرر أن يصدر خلال الساعات المقبلة، معلنة عن زيادة جديدة في أسعار زيوت السيارات بنسبة وصلت إلى 15%.

الزيادة الجديدة التي بدأت تطبيقها اليوم الثلاثاء في محطات الوقود ولدى الوكلاء والموزعين، شكّلت صدمة للكثير من العملاء، الذين فوجئوا بالزيادة التي وصلت إلى 30 جينها (2 دولارًا أميركيًا) في سعر الجركن الواحد سعة 4 لترات.

أسعار زيوت السيارات في مصر
أسعار زيوت السيارات في مصر- شركة مصر للبترول

أسباب زيادة أسعار زيوت السيارات

أرجعت مصادر في شركات إنتاج زيوت المحركات، وفي مقدمتها شركة شل الأميركية، ومصر للبترول، الزيادة الجديدة التي بدأ العمل بها رسميًا إلى زيادة أسعار النفط عالميًا، والتي لامست حاجز الـ65 دولارًا لخام برنت القياسي.

وقالت مصادر في سوق زيوت المحركات، إن شركات تصنيع زيوت السيارات في مصر أبلغت أمس محطات الوقود وورش الصيانة بالأسعار الجديدة بنسبة زيادة بلعت 15% للمستهلك، وهو ما أدى إلى حدوث إرباك في السوق ولدى العديد من التجّار والعملاء.

وأرجع عاملون في السوق الارتفاع الجديد إلى عدّة عوامل، منها ارتفاعات أسعار النفط، وتأثّر سلاسل الإمدادات العالمية خلال الفترة الأخيرة، فضلًا عن زيادة الطلب العالمي على السلع والمنتجات، على خلفية تخفيف العديد من الدول، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وعدّة من الدول الأوروبية والآسيوية الكبرى، إجراءاتها نتيجة عمليات تطعيم ضد كورونا.

الزيادة الجديدة مثّلت صدمة في سوق المنتجات النفطية في مصر، التي تنتظر خلال الساعات المقبلة الإعلان الرسمي عن أسعار الوقود الجديدة التي ستجرّب تطبيقها خلال الثلاثة أشهر المقبلة (أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران 2021)، وسط توقعات بألا تتعدى الزيادة 10% عن أسعارها الحالية.

ومن المقرر أن تعلن لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات النفطية التابعة للحكومة المصرية أسعار الوقود الجديدة في ضوء مراجعتها لأسعار النفط العالمية، وكذلك تكاليف الإنتاج والتشغيل (قيمة النقل والتكرير)، بالإضافة إلى سعر صرف الدولار.

أسعار الوقود في مصر

كانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية قد قررت في بداية يناير/كانون الثاني، بناءً على قرار لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات النفطية، تثبيت أسعار البنزين والسولار للربع السنوي "يناير/كانون الثاني، مارس/آذار" ، حيث جرى تثبيت الأسعار.

وجاءت أسعار المنتجات النفطية المعمول بها حاليًا كالتالي:

  • بنزين 80 : 6.25 جنيهًا
  • بنزين 92 : 7.50 جنيهًا
  • بنزين 95 : 8.50 جنيهٍا
  • سعر بيع السولار : 6.75 جنيهًا
  • طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز: 3900 جنيهًا

(الجنيه يعادل 0.064 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى