منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

رغم زيادة مبيعات الوقود.. تراجع معدل نمو النشاط الصناعي في الهند

حياة حسين

أظهر مسح حديث، نمو النشاط الصناعي في الهند بأقل معدلاته في 7 أشهر خلال مارس/آذار الماضي، على الرغم من بيانات حكومية أشارت إلى ارتفاع مبيعات البنزين وزيت الوقود والديزل.

وأرجع المسح الذي أجرته "آي إتش إس ماركت" تباطؤ معدل النمو إلى زيادة انتشار وباء كوفيد-19، وعودة الإغلاق الاقتصادي، وتجديد تسريح العمال، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ونصحت الحكومة في نيودلهي، الأسبوع الماضي، الولايات بمحاولة السيطرة على الانتشار السريع لكوفيد-19.

انخفاض مؤشر نيكي

أشار المسح إلى أن مؤشر مديري المشتريات "نيكي" انخفض إلى أدنى مستوى في الأشهر الـ 7 الأخيرة عند 55.4 من 57.5 في فبراير/شباط، لكنه لم يهبط دون 50، ما يعني عدم الدخول في دائرة الانكماش.

وكانت بيانات رسمية هندية، قد أظهرت يوم الجمعة الماضي ارتفاع مبيعات البنزين وزيت الوقود في مارس/آذار الماضي -على مستوى سنوي- بنسبة 27.4% و 28.6% على التوالي، حسبما ذكر موقع "أوتو دوت كوم-إيكونوميك تايمز".

كما كشفت البيانات عن بيع مصافي مملوكة لمؤسسات الدولة نحو 6.41 مليون طن من الديزل في المدة ذاتها.

يُذكر أن الديزل يمثل 40% من إنتاج مصافي التكرير في البلاد، واستهلاكه يعكس معدلات النمو الاقتصادي انخفاضًا وصعودًا.

وعلق مصدر مسؤول من إحدى المؤسسات قائلًا: "معدلات استهلاك البنزين والديزل ارتفعت لتقترب من مستويات الاستهلاك قبل كوفيد-19.. لقد زادت الأنشطة الصناعية وقطاع السفر".

بينما قالت المدير المساعد لـ "آي إتش إس ماركت"، بوليانا دي ليما، إن المشاركين في المسح أوضحوا أن الطلب كان مقيدًا بزيادة معدلات الإصابات بكوفيد-19، وتقليص عمليات شراء المدخلات اللازمة للإنتاج لخفض التكلفة.

أبريل أكثر صعوبة

توقعت دي ليما أن يكون شهر أبريل/نيسان الجاري أكثر صعوبة على المُصنعين.

وكان من المتوقع -في وقت سابق- أن ينمو ثالث أكبر اقتصاد في آسيا بوتيرة أسرع خلالالعام المالي الحالي، حسب استطلاع أجرته رويترز نُشر الأسبوع الماضي، إلا أن معظم خبراء الاقتصاد أكدوا أن زيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19، كانت أكبر خطر على التوقعات.

وكثفت المصانع معدل التسريح إلى أعلى مستوى له في 6 أشهر في مارس/آذار.

وقالت دي ليما: إن عمليات التطعيم بلقاحات فيروس كوفيد-19؛ أثارت حالة من التفاؤل بشأن التعافي وعودة معدلات الإنتاج إلى طبيعتها، "لكن يبدو أن زيادة الإصابة بالفيروس رفعت من حالة عدم اليقين على المدى القصير".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى