أخبار النفطرئيسيةنفط

العراق.. مباحثات مع شركات أجنبية لحفر 177 بئرًا نفطيًا

تجري شركة الحفر العراقية مباحثات مع شركات نفطية أجنبية وعراقية لحفر 177 بئرًا نفطيًا جديدًا، غالبيتها في الحقول النفطية في محافظات البصرة وميسان والناصرية جنوب البلاد.

وقال المدير العام للشركة باسم عبد الكريم، في تصريحات لصحيفة "الصباح" العراقية الصادرة اليوم الإثنين، إن شركة الحفر بصدد حفر 20 بئرًا في حقل الناصرية النفطي في إطار خطة طويلة الأمد مشاركة نفط الوسط بمدة تتجاوز العامين.

وأضاف عبد الكريم، أن الشركة -وبعد الإنفراج النسبي لتداعيات فيروس كورونا- استأنفت المفاوضات مع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق، استعدادا للتوقيع على عقود مؤجلة تهدف لتعزيز إمكانيات العراق النفطية.

إيني وبتروناس

أوضح المدير العام أن المشروع يشمل "حفر 37 بئرا نفطيا في حقل الزبير النفطي لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيس للحقل بمحافظة البصرة 550/كم جنوبي العراق، والتوصل إلى إتفاق أولي مع شركة بتروناس الماليزية لحفر 28 بئرا نفطيا في حقل الغراف النفطي شمالي مدينة الناصرية".

وتوقع أن تبرم شركة الحفر العراقية قريبا عقدا مع إدارة حقل مجنون النفطي العملاق لحفر 43 بئرا نفطيا لحساب شركة نفط البصرة.

توقيع عقود جديدة

أشار عبدالكريم إلى التحضير لتوقيع عقد مع شركة نفط الوسط لحفر 27 بئرا نفطيا في حقل شرقي بغداد و22 بئرا نفطيا في حقل البزركان وتأهيل 150 آخرين بمحافظة ميسان 400/كم جنوب بغداد، فضلا عن إبرام عقد مع شركة نفط الشمال بكركوك 250/كم شمالي بغداد، لتشغيل عدد من أبراج الحفر وتأهيل عددا من الآبار النفطية.

وقال: إن العرق بدأ نقاشات مع شركة بي بي المُشغل الرئيسي لحقل الرميلة الجنوبي (غرب محافظة البصرة) للتوصل إلى اتفاقات مماثلة.

ويسعى العراق إلى تطوير قدراته في مجال تطوير الطاقات الإنتاجية للنفط الخام في إطار خطط مستقبلية واعدة لزيادة معدلات إنتاج النفط الخام.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى