رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

حقل بلاستو.. أكبر اكتشافات إكوينور في الجرف القارّي النرويجي

الانتهاء من 7 آبار استكشافية خلال 2021

نوار صبح

يشهد الجرف القارّي في النرويج العديد من عمليات البحث والاستكشاف عن النفط، أبرزها ما توصلت إليه شركة إكوينور النرويجية باكتشافها بئر بلاستو، الذي بدأت العمل به في في 9 ديسمبر/كانون الأول، وأنجزته في 16 مارس/آذار، ويتراوح مخزونه بين 75-120 مليون برميل من النفط المكافئ.

ويُعدّ هذا عاشر أكبر اكتشاف في النرويج، في العقد الماضي، ومن المتوقع تطوير بئر بلاستو من خلال ربطه بمرافق ترول سي، حسبما ذكر موقع إنرجي فويس المعني بشؤون الطاقة.

وشهدت المنطقة الانتهاء من 7 آبار استكشافية حتى الآن، في عام 2021، منها 3 اكتشافات تجارية بإجمالي موارد 195 مليون برميل من النفط المكافئ؛ ما يسجل معدل نجاح تجاري 43% حتى الآن.

محاولات الاستكشاف في بحر الشمال

عمليات الحفر والاستكشاف في بحر الشمال -خاصة في الجزء النرويجي- تكاد لا تتوقف، ولعل من أبرز المحاولات التي جرت خلال العام الجاري هي كالتالي:

  • في 23 مارس/آذار، حفرت شركة أكير بي بي النرويجية بئر التقييم لياتارنيت بواسطة منصة الحفر ديب سي نوردكاب.، حيث نجحت في حفر الفتحة العلوية للبئر، ثم علق العمل في البئر أثناء نقل الحفارة إلى بحر بارنتس لحفر بئرين قبل العودة في الصيف لإكمال هذا البئر، حيث يجري تقييم منطقة تراكمات هيدروكربونية اكتشفت في عام 2019.
  • في 18 مارس/آذار، حفرت إكوينور بئر الاستكشاف غارانتاينا ويست باستخدام منصة الحفر ويست هيركيوليس العائمة؛ حيث يتوقع أن يتم تطويرها عبر البنية التحتية القريبة، في حال نجاح المحاولة.
  • في 18 فبراير/شباط، حفرت شركة كريساور أول بئر استكشافية في النرويج باستخدام منصة الحفر كوسل إنوفاتور العائمة، مستهدفًة المخزون المحتمل لبئر جيرف، وفي 23 مارس/آذار، أعلن عن اكتشاف البئر بمكثفات الغاز. وقد صنفت شركة أو كي إي إيه -الشريكة- البئر على أنها غير تجارية.
  • قامت منصة كوسل إنوفاتور بحفر بئر الاستكشاف الثانية لشركة كريساورفي موقع إل دير بنفس الترخيص، كما تم حفر البئر 15/ 12-26 في 28 مارس/آذار، حيث سيتم دمج الاكتشاف في تطوير مجموعة من اكتشافات غريفلينغ وستوركريمتن القريبة.
  • في 26 مارس/آذار، أعلن عن بئر سولفيغدي الاستكشافية في منطقة لوندين، التي حفرت في 12 فبراير/شباط، باعتبارها اكتشافًا طفيفًا للنفط؛ إذ تراوحت جودة المخزون بين معتدلة إلى رديئة، وتعدّها مؤسسة ويستوود -حاليًا- غير تجارية.
  • بعد انهيار منصة ديب سي يانتاي، في 27 فبراير/شباط، أعلنت شركة نبتون في 29 مارس/آذار أن بئر التقييم، وهي أول بئر يتم حفرها في اكتشاف دوغونغ، كانت ناجحة؛ إذ تقدر الموارد في دوغونغ الآن في نطاق 40-108 مليون برميل من النفط المكافئ، ولم تتحدد فكرة التطوير بعد، ويتوقع أن يجري الربط بالبنية التحتية القريبة أو الخيارات الممكنة للتطوير المستقل.

استكشافات بحر النرويج

تستمر العمليات في بئر دفالين نورث التابعة لشركة وينترشال ديا، التي حفرت في 20 فبراير/شباط باستخدام منصة الحفر العائمة ديب سي أبردين، على بعد 6 كم شمال حقل دفالين، وسيُدمج الاكتشاف في حقل دفالين.

اكتشافات بحر بارنتس

في 14 مارس/آذار، أنجزت شركة إكوينور بئر الاستكشاف إسفلاك، وأعلن أن موارد ما بعد الحفر تتراوح بين 31-50 مليون برميل من النفط المكافئ.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى