رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةعاجلمنوعات

وكالة الطاقة الدولية تبحث دور كفاءة الطاقة في تحقيق الأهداف المناخية

دعت الدول إلى تسريع وتيرة التحول لخفض الانبعاثات

نوار صبح

دعت وكالة الطاقة الدولية، الدول إلى التعاون على المستوى الإقليمي والدولي من أجل استخدام كفء للطاقة بما يعود بالنفع على خفض الانبعاثات وتحقيق الأهداف المناخية.

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي السادس للوكالة حول كفاءة الطاقة، الذي عقدته أمس عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة وزراء وشخصيات حكومية بارزة من دول ومؤسسات من بينها كندا والصين والاتحاد الأوروبي واليابان ونيجيريا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وناقش المشاركون في المؤتمر الدور الذي تلعبه كفاءة الطاقة في تحقيق الأهداف المناخية الطموحة ومدى تأثير المعطيات السلبية في عرقلة التقدّم، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية.

مواجهة انبعاثات الكربون

أوضح المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة العالمية ارتفعت فوق مستويات ما قبل تفشّي وباء كوفيد-19 بحلول نهاية عام 2020.

وأشار بيرول إلى أن مكاسب العام الماضي، في مجال كفاءة الطاقة، كانت الأبطأ خلال عقد من الزمان.

تمثّل الموضوع الرئيس الذي أكده قادة الأعمال والمجتمع المدني والحكومات، في ضرورة العمل والتعاون المشترك، ليس فقط ضمن القطاعات، ولكن على الصعيد الدولي لتسريع وتيرة الأداء.

التخفيف من شح الوقود

أكد المتحدثون في المؤتمر، إلى جانب الدور الأساسي لكفاءة الطاقة في تحقيق الأهداف المناخية، على فوائدها العديدة فيما يتعلق بخلق فرص العمل، والتنمية الاقتصادية، والتخفيف من شحّ الوقود، وتعزيز فرص الوصول إلى الطاقة وغيرها من المجالات المهمة.

وقال بيرول، إن عدم تعزيز مبادرات كفاءة الطاقة في جميع أنحاء العالم سيضيع جميع الفرص لتحقيق أهدافنا المتعلقة بالطاقة والمناخ.

ودعا الحكومات المشاركة في المؤتمر إلى الاستفادة من سياسات الكفاءة الحالية الخاصة بها، وكذلك أيضًا لتقديم وتحفيز الجيل التالي من السياسات -باستخدام التقنيات الرقمية والشبكات الذكية والحلول الرئيسة الأخرى.

رحلة الحياد الكربوني

من جهة ثانية، أكد المتحدثون على الدور المهم الذي ستلعبه المعدات فائقة الكفاءة -مثل تكييف الهواء والإضاءة والمحركات الصناعية - في الرحلة إلى تحقيق الحياد الكربوني.

وسلّط المشاركون الضوء على مبادرة نشر المعدات والأجهزة فائقة الكفاءة ودورها في زيادة الطموح لإحراز تقدّم في كفاءة الطاقة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى