رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

أرامكو تطلق مركز تميّز للمواد اللا معدنية في البناء والإنشاء

بالتعاون مع معهد الخرسانة الأميركي

أطلقت شركة أرامكو السعودية، بالتعاون مع معهد الخرسانة الأميركي، مركز التميّز للمواد اللا معدنية "نيكس"، في إطار الجهود الرامية لتحقيق الاستدامة وتقليل انبعاثات الكربون.

يهدف المركز الجديد، بحسب بيان أرامكو، لتحقيق حلول أكثر استدامة لقطاع البناء باستخدام ما تحقق من تقدّم في تقنيات المواد اللا معدنية.

ويعمل المركز -الذي يتخذ من المقر العالمي لمعهد الخرسانة الأميركي مقرًا له في مدينة فارمنغتون هيلز بولاية ميتشيغان الأميركية- على تسريع وتيرة استخدام المواد والمنتجات اللا معدنية في الإنشاء.

يعزز المركز دور المعهد الأميركي بوصفه هيئة رائدة عالميًا في وضع معايير متفقٍ عليها وتعميمها واعتمادها فيما يخصّ تصميم الخرسانة والإنشاءات والمواد.

مزايا المواد اللامعدنية

قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو، أحمد السعدي: "وضعت الشركة حلولًا قائمة على المواد اللا معدنية، وطبقتها ضمن نطاق أعمالها لأكثر من عقدين من الزمان، وتفوق مزاياها البدائل المعدنية".

وأشار إلى أن الحلول قائمة على المواد اللا معدنية تتصدى لتحدّيات البيئة والاستدامة، وتتجاوز فرص استخدامها في القطاعات الأخرى قطاع النفط والغاز بكثير".

شعار مركز التميز التابع أرامكو
شعار مركز التميز التابع أرامكو

خفض الانبعاثات

من جانبه، أوضح رئيس معهد الخرسانة الأميركي، جيفري كولمان، أن مهمة المركز ستركّز على التعاون عالميًا في استخدام المواد اللامعدنية في المباني من خلال دفع عجلة البحوث والتثقيف والتوعية وتبنّي التقنية.

وقال: "يؤدي توسيع نطاق إدخال المواد والمنتجات اللامعدنية في المباني إلى تحسين الاستدامة والإسهام في تخفيض الانبعاثات الكربونية، وتعزز متانة المنشآت وعمرها الافتراضي".

وأضاف أن أرامكو تعمل على تلبية متطلبات العالم المتغير بفاعلية، عن طريق وضع معايير لتطوير واستخدام المواد اللامعدنية في البناء والإنشاء.

استخدام المواد اللامعدنية في مرافق النفط

تعدّ أرامكو من الشركات الرائدة في استخدام المواد اللا معدنية في مرافق النفط والغاز للحدّ من تأثير التآكل وتقليل وزن المواد، وتخفيض تكلفة الإنشاء والتشغيل.

وتمثّل مبادرة المركز بالتعاون مع معهد الخرسانة الأميركي جزءًا من إستراتيجية الشركة لدخول أسواق جديدة، وتعزيز مواردها الهيدروكربونية وتقنياتها لإيجاد حلول للمواد البوليمرية المتقدمة في مختلف القطاعات.

وشهد استخدام المواد اللامعدنية تزايدًا خلال الأعوام الأخيرة في قطاعات متعددة، بما فيها النفط الخام، والغاز، والبناء، وصناعة السيارات، والتعبئة والتغليف، والطاقة المتجددة، لمزاياها المتعددة مثل مقاومة التآكل، وانخفاض الوزن، وزيادة قدرة التحمل، وانخفاض التكلفة، والكفاءة البيئية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى