أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق يترقب ارتفاع أسعار النفط لـ 70 دولارًا

يترقب العراق ارتفاع سعر النفط واستقراره في نطاق 70 دولارًا للبرميل خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات أدلى بها مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر صالح.

وأوضح "صالح" -حسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، اليوم الأحد- أن الوصول إلى 70 دولارًا للبرميل سيُنقذ موازنة الدولة 2022/2021، التي تعاني بالفعل من أزمة كبيرة.

سعر النفط في موازنة العراق

كان يفترض مشروع الموازنة العامّة للعراق -المُفترض أن يصوّت عليه البرلمان قريبًا- أن يبلغ سعر برميل النفط 42 دولارًا، وصادرات النفط الخام 3.25 مليون برميل يوميًا، لكن اللجنة المالية النيابية رفعت السعر إلى 45 دولارًا.

وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية: إن "العراق لن يلجأ للاقتراض إذا بلغ سعر النفط 70 دولارًا.. لابدَّ من توافر صندوق استقرار الموازنة بصفة صندوق سيادي تحوّطي من تعرّض الاستدامة المالية لخطر التقلُّب أو الهبوط في استدامة الإيرادات، لكون عوائد النفط تشكل أكثر من 92%؜ من إجمالي الإيرادت العامة في الموازنة".

كان مظهر صالح قد قال في 17 فبراير/شباط الماضي: إن "نقطة التعادل أو التوازن في الموازنة تتطلب أن يكون متوسط سعر برميل النفط السنوي المُصدَّر إلى الخارج بما لا يقلّ عن 75 - 80 دولارًا للبرميل".

وأضاف في تصريحات حينها -نقلتها صحيفة الصباح المحلّية-: "عند ذلك ستُغلق فجوة العجز تمامًا، وتُصبح مصادر الاقتراض لسدّ العجز بالموازنة ملغاة تلقائيًا في الغالب".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى