رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إينيوس إنرجي تبيع أصولها في النرويج بـ 615 مليون دولار

آية إبراهيم

أعلنت شركة إينيوس إنرجي البريطانية عن اتفاقية لبيع أصولها بمجال النفط والغاز في النرويج إلى "بغنيغ أبستريم نورواي" مقابل 615 مليون دولارًا أميركيًا.

وتُعَدّ بغنيغ أبستريم نورواي أكبر شركة استكشاف وإنتاج بولندية في قطاع النفط والغاز، وهي شركة رائدة في صناعة الغاز الطبيعي، تأسست في ساندنيس، النرويج، عام 2007 وتلعب دورًا مهمًا في توريد الغاز إلى بولندا.

تتضمن الصفقة جميع أعمال إينيوس إنرجي في الإنتاج والتراخيص والحقول والمنشآت وخطوط الأنابيب على الجرف القارّي النرويجي، وفقًا لما ذكره موقف باور إنجنيرينج إنترناشونال.

إنتاج إينيوس في النرويج

تنتج شركة إينيوس من خلال أعمالها في النرويج نحو 33 ألف برميل نفط يوميًا، وتمثّل نسبة الغاز 93% من 3 حقول غير مشغّلة، أورمن لانج (14%)، وأليف (15%)، ومارولك (30%).

كما تمتلك الشركة أسهم في محطة نيهامنا الطرفية بنسبة 8%، وتحمل أيضًا 22 ترخيص خارجي، منها 6 تراخيص يجري تشغيلها.

الصفقة مرضية لإستراتيجية بغنيغ البولندية

توظّف مجموعة بغنيغ البولندية للنفط والغاز 25 ألف موظفًا في جميع أنحاء العالم، ومن المقرر أن ينتقل جميع موظفي إينيوس النرويج البالغ عددهم 52 موظفًا إلى بغنيغ أبستريم نورواي بعد إتمام الصفقة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة إينيوس، بريان غيلفاري: "الصفقة تسمح لنا بتحقيق دخل من حافظة غاز غير قابلة للتشغيل، وأغلبها بسعر جذاب مقارنة بقيمتنا الثابتة، وهذا من شأنه أن يزيد من التوازن في حافظتنا للنفط والغاز، كما يفتح فرصًا جديدة لإعادة الاستثمار في قطاع الطاقة".

وأضاف أن هذه الأصول تمثّل فرصة قوية لإستراتيجية مجموعة بغينغ، وتعمل على توسع أعمالها بشكل كبير في النرويج.

وأوضح أن عملية البيع التي تحددت في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، تخضع لموافقة وزارة البترول والطاقة النرويجية ووزارة المالية النرويجية، ومن المتوقع أن تُكتمَل في وقت لاحق من هذا العام.

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى