رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قناة السويس.. شركة إنقاذ هولندية تشرف على تعويم السفينة العالقة

بدأت شركة الإنقاذ الهولندية "سميت" -التي تُعد من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري- مشاوراتها مع الجهات المعنية في مصر من أجل وضع خطة لتعويم السفينة "إيفر جيفن" -المملوكة لشركة "إيفرغرين" التايوانية- العالقة في مجرى قناة السويس.

وأشادت الشركة الهولندية بالإجراءات التي اتخذتها هيئة قناة السويس لتعويم السفينة -حسبما ذكر بيان الهيئة المصرية، مساء اليوم الخميس-.

وعقد فريق عمل الشركة الهولندية، اجتماعا مع لجنة إدارة الأزمات بهيئة القناة، لمناقشة سبل تعويم السفينة، وطرح السيناريوهات المقترحة، بما في ذلك إمكان القيام بأعمال التكريك في محيط السفينة من خلال كراكات الهيئة.

جاءت مشاركة "سميت" في إطار التواصل والتنسيق المستمر بين الهيئة وشركة إيفر غرين المالكة للسفينة، في إطار جهود حل الأزمة وتعويم "إيفر جيفن" واستئناف حركة الملاحة مرة أخرى بالقناة.

قناة السويس
اجتماع الشركة الهولندية مع لجنة إدارة الأزمة بهيئة قناة السويس

مهام الشركة الهولندية

من المقرر أن تقوم الشركة الهولندية بتقديم الاستشارات الفنية للهيئة الخاصة بإجراءات تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة، على أن يتم التعامل من خلال الوحدات البحرية الخاصة بهيئة قناة السويس.

ويجرى العمل حاليًا على القيام بأعمال التكريك في محيط السفينة بواسطة كراكتين من كراكات هيئة قناة السويس، هما الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان، فضلًا عن جهود تسهيل عملية التعويم بإزالة الرمال المحتجزة عند مقدمة السفينة من خلال 4 حفارات أرضية.

كما شملت جهود التعويم، القيام بأعمال الشد والدفع للسفينة بواسطة 9 قاطرات عملاقة في مقدمتها القاطرتين "بركة 1" و"عزت عادل" بقوة شد 160 طن لكلتيهما.

تعليق حركة الملاحة

كان رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أعلن تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتًا اليوم الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة.

وأضاف في بيان صباح اليوم أن حركة الملاحة شهدت أمس عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال.

وقالت هيئة قناة السويس في بيان أمس الأربعاء، إن قوارب الإنقاذ تعمل على تعويم وإطلاق سفينة "إيفر جيفن" -التي يبلغ عرضها 59 مترًا، وجنحت بعد هبوب رياح بلغت سرعتها 40 عقدة، وعاصفة رملية تسببت في ضعف الرؤية وضعف الملاحة.

قناة السويس
السفينة إيفر جيفن - الصورة من هيئة قناة السويس

أزمة السفينة إيفر جيفن

كانت السفينة -التي تزن 224 ألف طن وترفع علم بنما وطولها 400 متر- في طريقها إلى ميناء روتردام في هولندا، عندما خرجت عن مسارها.

وقالت "إيفرغرين مارين" -الشركة المشغّلة للسفينة- في بيان أصدرته، إن السفينة عالقة عبر ممر تجاري حيوي عند علامة القناة الكيلو 151.

وأضافت أن سفينة الحاويات دخلت طريق التجارة المهم بين الشرق والغرب، صباح الثلاثاء، وواجهت مشكلات عندما كانت على بعد نحو 6 أميال بحرية من الطرف الجنوبي للمصب.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى