رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

توتال: تداول عقود خام مربان يدعم شفافية الأسعار في أسواق النفط

محمد فرج

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال، باتريك بويان، إن تداول العقود الآجلة لخام مربان في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة "تعدّ فرصة ضخمة للعملاء"، حيث تقوم بتحديد معايير قياسية موثوقة للنفط الخام بالاعتماد على كميات إنتاج كبيرة ومستدامة من حقول مربان البرية في أبوظبي.

وأضاف أن "تلك الخطوات تساعد على تعزيز شفافية الأسعار في الأسواق الآسيوية، ومن الواضح أنه سيكون بمثابة معيار قياسي جديد للنفط الخام يدعم شفافية الأسعار".

جاء ذلك حسبما قال باتريك بويان في فيديو نشرته الصفحة الرسمية لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، على موقع تويتر اليوم الخميس.

تداول خام مربان

أعلنت "أدنوك" السماح لعملائها بالتداول الحر لجميع خامات النفط التي تنتجها، والتي تشمل"مربان" و"زاكوم العلوي" و"داس" و"أم لولو"، في الأسواق العالمية، ابتداءً من الشهر الأول لتداول العقود الآجلة لخام مربان الجديدة.

ومن المقرر إطلاق العقود الآجلة لخام مربان الجديدة الإثنين المقبل، حيث ُيجرى تسعيرها قبل شهرين من التسليم.

وكانت بورصة إنتركونتيننتال قد أكدت خلال فبراير/شباط، أن عقود مربان الآجلة لشهر يونيو/حزيران من عام 2021، هي أول العقود التي سيجري تداولها في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"، وذلك في شهر أبريل/نيسان 2021، ليتمّ تسليمها فعليًا في يونيو/حزيران.

ووفقاً لذلك، سيُسمح لعملاء أدنوك بإعادة بيع إنتاج أدنوك من خامات النفط بالأسواق العالمية في يونيو/حزيران المقبل.

وتتوقع أدنوك أن يسهم خام مربان بنحو 50% من السعة الإنتاجية المستهدفة للشركة، والبالغة 5 ملايين برميل من النفط يوميًا بحلول عام 2030.

وتبلغ السعة الإنتاجية لأكبر أصول أدنوك البرية المنتجة لخام مربان، حقل بوحصا ومجموعة حقول جنوب شرق، 650 ألف برميل يومياً و630 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وفي حقل باب العملاق التابع للشركة، تعمل الشركة على بناء المرافق والبنية التحتية اللازمة لزيادة السعة الإنتاجية من أكثر من 420 ألف برميل يوميًا إلى 485 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية العام الجاري.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى