كهرباءأخبار الكهرباءرئيسيةعاجل

السودان يعلن توصله إلى اتفاق مع تركيا لحل أزمة الكهرباء

وزير الطاقة والنفط يلتقي السفير عرفان أوغلو في الخرطوم

اتفق السودان وتركيا علي زيادة حجم التوليد الكهربائي من البارجه التركية في البحر الأحمر من 150 ميغاواط إلى 250 ميغاواط يوميًا بدءًا من مايو/أيار المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس جادين علي عبيد، إلىوم الخميس، السفير التركي في الخرطوم عرفان نذير أوغلو.

وأكد الوزير -حسب بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه- الوصول إلى تفاهم جيد مع الجانب التركي، منها زيادة حجم الإنتاج الكهربائي إلى 250 ميغاواط يوميًا، لا سيما أن الحاجة إلى الكهرباء ترتفع في موسم الصيف.

وكشف عن اتفاق بين الجانبين على استمرار الشركات التركية في قطاع الكهرباء السوداني وتجديد العقود في مايو/أيار المقبل (موعد انتهاء الاتفاقية الحالية).

وقال جادين: "اتفقنا مع السفير على النظر في كل الاتفاقيات السابقة والمستقبلية بمجال الطاقة والنفط، والعمل على تطوير العلاقات بين البلدين لتشمل كل الجوانب"، مثمنًا الجهود التركية والاهتمام المتواصل بالتعاون مع السودان في قطاع الكهرباء.

السودان - وزير الطاقة والنفط السوداني والسفير التركي
جانب من المباحثات السودانية التركية - الصورة من وزارة الطاقة (25 مارس 2021)

العلاقات بين السودان وتركيا

من جانبه، أعرب السفير عرفان أوغلو عن سعادته بالعمل في الخرطوم، مشيدًا بالشعب السوداني.

وأوضح أن العلاقات السودانية التركية تاريخية في شتى المجالات، "ونتطلع إلى تبادل الخبرات مع السودان لأنه بلد غني ومتعدد الموارد وسوق أفريقية، وتركيا لديها خبرة طويلة في مجال الطاقة والنفط".

وتابع: "سندعم السودان ونتعاون معه في كل المجالات، حيث يحتاج إلى الكثير من تركيا، ولدينا خبرات طويلة وتعاون مع دول كثيرة في العالم، وسنعمل على دعم التعاون بين وزارتي الطاقة في السودان وتركيا، لجذب الاستثمارات التركية في مجال البترول بجانب الكهرباء".

في حين قدّم مدير شركة "كارادينز باورشب karadeniz powership" التركية العاملة بالكهرباء في السودان، نبذة عن مختصرة عن الإمكانات الفنية للشركة، مشيرًا إلى تاريخها الطويل في هذا المجال، وأنها تعمل في أكثر من 30 دولة بمجال الكهرباء.

جدير بالذكر أن الشركة تعمل بقطاع الكهرباء السوداني بموجب اتفاقية سابقة بين البلدين تنتهي في مايو/أيار المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى