سياراتأخبار السياراترئيسيةهيدروجين

هيونداي تطرح نيكسو الهيدروجينية في أسواق أستراليا

تتميز بمحرك يعمل بخلايا الوقود

آية إبراهيم

تلتزم كبرى شركات تصنيع السيارات بسياسة التحول إلى المركبات الكهربائية، ضمن المخطط العالمي لتحقيق الحياد الكربوني، وتطبيق سياسة التنقل الأخضر.

أعلنت مجموعة هيونداي عن إطلاق سيارتها هيونداي نيكسو، التي تعمل بالهيدروجين، لتصبح أول سيارة تعمل بخلايا الوقود في أستراليا وتُطرح للبيع رسميًا، وفقًا لما ذكره موق ذا دريفين.

محرك نيكسو الهيدروجيني

تعمل هيونداي نيكسو مع محرك كهربائي بقوة 120 كيلوواط مدعوم بمكدس خلايا وقود الهيدروجين، الذي ينتج الكهرباء بتفاعل كهربائي كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين- يمكن إعادة تعبئته في محطات إعادة تعبئة الهيدروجين في غضون دقائق.

كما تقدّم المركبات التي تعمل بالهيدروجين، المعروفة باسم (إف سي إي في إس)، تجربة إعادة التزوّد بالوقود مماثلة لمركبات الاحتراق، لكن المفاضلة هي عملية أكثر كثافة للطاقة لاستخراج الهيدروجين وتخزينه وتوزيعه.

وتتوفر أيضًا البنية التحتية للتزوّد بوقود الهيدروجين حاليًا في أستراليا فقط في عدد محدود جدًا من المواقع، وهي أغلى تكلفة للتركيب من محطات الشحن الكهربائية.

نيكسو الخضراء

وتُعَدّ هيونداي نيكسو نقطة تحوّل في سوق النقل عديم الانبعاثات لأستراليا، حيث تلعب نيكسو دورًا رئيسًا في مساعدة الإقليم على تقليل انبعاثات الكربون المتعلقة بالنقل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي، جون هيو، في بيان له، إن وصول نيكسو إلى الطرق الأسترالية بصفة مركبة إنتاج معتمدة، يعدّ علامة بارزة في التزام مجموعة هيونداي المستمر بالتنقل الأخضر، ولتكنولوجيا المركبات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

كيفية الشراء

قال جون هيو، إن إعلان اليوم لا يتضمن معلومات عن الأسعار، ولكن سيارة نيكسو متاحة الآن أيضًا للجمهور والعملاء من رجال الأعمال، من خلال تقديم "طلب خاص" لحزمة "الملكية" الشاملة، عبر قسم المبيعات الداخلية لشركة هيونداي.

تقنيات نيكسو

تعمل سيارة هيونداي نيكسو بشراء مجموعة خلايا وقود 95 كيلوواط يمكنها تخزين 156.5 لترًا من الهيدروجين، ما يوفر نطاق قيادة يبلغ 666 كم، وتُخزَن الطاقة الإضافية المُستَرَدّة عن طريق الكبح في بطارية إضافية تبلغ 1.56 كيلوواط/ساعة.

سيُقدَّم نموذج واحد فقط في أستراليا، مع ميزات السلامة، بما في ذلك مجموعة السلامة النشطة "سمارت سينس" من هيونداي بشكل قياسي، بما في ذلك التحكم التكيفي في ثبات السرعة ومساعدة الحفاظ على الممر، وفرامل الطوارئ المستقلة إلى الأمام والخلف، وتجنّب الاصطدام ، وتنبيه حركة المرور الخلفية.

توفر فتحة السقف الزجاجية الكاملة ومساحة صندوق الأمتعة 1.466 لترًا مع المقاعد لأسفل إحساسًا بالرحابة، بينما تشتمل الميزات الأخرى على مصابيح أمامية كاملة "ليد" وباب خلفي إلكتروني وتزيين جلدي للمقاعد ونظام صوت (كريل) -مكون من 8 مكبرات صوت، وإطارات قياس 19 بوصة.

يمكن الوصول إلى الاتصال في نيكسو عبر شاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة، وتتضمن آبل وكار بلاي وأندرويد أوتو، بينما تعرض الشاشة التي تعمل باللمس مقاس 7 بوصات أدوات السيارة، ويمكن شحن الهواتف الذكية عبر نظام الشحن اللاسلكي.

ألوان نيكسو

تتوفر نيكسو بـ4 ألوان معدنية مع تنسيقات داخلية مختلفة، بما في ذلك الأبيض الكريمي والأزرق الغامق، وتُقدَّم الظلال الخارجية بلونين من الرمادي الحجري، بينما يرتبط الفضي و النحاسي باللون الأزرق الداكن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى