عاجلأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

قناة السويس.. مصادر تكشف تطورات الموقف وموعد استئناف حركة الملاحة

الرئاسة تتابع الموقف لحظة بلحظة

محمد فرج

كشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، عن تطورات الموقف في قناة السويس بعد توقّف حركة الملاحة إثر جنوح السفينة العملاقة إيفر جيفن.

وأكدت المصادر اليوم الأربعاء، أن "حركة الملاحة ستعود بشكل طبيعي في قناة السويس خلال فترة تتراوح بين ساعتين إلى 3 ساعات".

وأشارت إلى حدوث "تعويم جزئي للسفينة إيفر جيفن.. وتجري متابعة الموقف من قبل القيادة العليا للدولة ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي".

وأضافت أنه عقب عودة حركة الملاحة مرة أخرى ستُشَكَّل لجنة داخلية للتحقيق في حدوث الأزمة، والعمل على عدم تكرارها مرة أخرى.

توقّف الملاحة بقناة السويس

كانت حركة الملاحة بقناة السويس قد توقفت بسبب جنوح سفينة عملاقة نتيجة رياح قوية وعاصفة ترابية، ما أدى إلى عرقلة مرور السفن عبر أحد أهم الممرات المائية في العالم.

وكانت وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة العامة لقناة السويس قد واصلت جهودها لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفن، التي جنحت بالكيلومتر 151 ترقيم القناة، خلال عبورها ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام.

ويمر نحو 12% من حجم التجارة العالمية عبر القناة التي تربط بين أوروبا وآسيا، ولا تزال مصدرًا رئيسًا للعملة الصعبة لمصر.

وقالت هيئة قناة السويس في بيان صحفي: إنها "لا تدّخر جهدًا لضمان انتظام الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية".

فيما أوضحت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.إس.إم)، التي تتولى الإدارة الفنية للسفينة إيفر جيفن -وهي واحدة من أكبر حاويات الشحن في العالم وتبلغ حمولتها 200 ألف طن- أن الحادث وقع الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش أمس الثلاثاء، مضيفة أن "التحقيقات جارية".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى