أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق يعلن تطورات مد خط النفط بين البصرة والعقبة

تعاون ثلاثي بين الأردن والعراق ومصر في مجال الطاقة

أعلن العراق اليوم الأربعاء، مستجدات مشروع مد خط النفط بين البصرة والعقبة، في إطار التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل الارتقاء به.

وقال وزير التخطيط العراقي، خالد بتال: إن الحكومة العراقية استلمت عروضًا تجارية لمدّ خط أنبوب النفط الواصل بين البصرة ومدينة العقبة.

وأوضح أن :"هناك تركيزًا على الربط الكهربائي بين الأردن والعراق"، مؤكدًا أن "الإطار الزمني لجميع المشروعات المتفق عليها محكوم بالظروف الصحية العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19".

جاء ذلك خلال انطلاق اجتماعات متابعة وتنسيق بين الأردن والعراق ومصر، بدأت في العاصمة الأردنية عمان اليوم الأربعاء، بحسب الموقع الرسمي لقناة المملكة الأردنية.

تعاون في مجال الطاقة

تأتي الاجتماعات على المستوى الوزاري القطاعي المشترك استمرارًا لسلسلة من الجهود والاجتماعات السابقة التي استضافتها الدول الـ 3 خلال الأشهر الماضية، والتي استهدفت تعزيز التكامل بين الدول الثلاث.

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، مها علي، إن "الاجتماعات ستبحث عددًا من المشاريع المشتركة المهمة، منها المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق، والتوسع في المشاريع".

وتبحث الاجتماعات التعاون في مجالات التكامل الصناعي، ومجالات الطاقة والزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، والتعاون في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.

وكان الأردن قد اتفق مع العراق على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كيلومترًا مربعًا في ديسمبر/كانون الأول 2018، كما أعلن الأردن الاتفاق على تطوير التعاون مع العراق في مجال الطيران والنقل البحري، إضافة إلى الاتفاق أن يكون ميناء العقبة محطة لتصدير النفط العراقي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى