رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

الكهرباء والغاز يتصدران مباحثات اللجنة العليا المصرية الأردنية

تتصدر ملفات التعاون في مجال الطاقة، خاصة الغاز الطبيعي والربط الكهربائي، اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة التي تعقد أعمال دورتها الـ29 اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية.

ويرأس أعمال اللجنة من الجانب المصري، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الذي وصل في ساعة مبكرة اليوم إلى عمان، وعن الجانب الأردني رئيس الوزراء بشر الخصاونة.

وجرى خلال اليومين الماضيين، عقد عدد من الاجتماعات عبر تقنية الاتصال المرئي في إطار اللجنة الوزارية التحضيرية للّجنة العليا الأردنية المصرية، للتحضير إلى خطة الاجتماع والاتفاق على المحاور الرئيسة للتعاون بين البلدين.

منتدى شرق المتوسط

يأتي الاجتماع بعد أيام قليلة من دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الذي تشارك فيه مصر والأردن، حيز التنفيذ رسميًا، بوصفها منظمة حكومية دولية مكتملة الأركان، مقرّها القاهرة، تهدف إلى أن تكون منصة حوار منهجي حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي، فضلًا عن المساهمة في تنمية سوق غاز إقليمية مستدامة، بما يتيح تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة في منطقة شرق المتوسط.

يرافق رئيس الوزراء المصري خلال زيارته إلى الأردن، وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والبترول والثروة المعدنية طارق الملا، والتموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، والتعاون الدولي رانيا المشاط، والصحة والسكان هالة زايد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، والنقل كامل الوزير، والطيران المدني محمد منار، والزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والتجارة والصناعة نيفين جامع.

اتفاقيات التعاون المشترك

قال وزير الدولة للشؤون القانونية الأردني الدكتور محمود الخرابشة، إن زيارة "مدبولي" إلى عمان تبحث عددًا من موضوعات التعاون المشترك بين البلدين، في مقدمتها التبادل التجاري أو في مجال الطاقة أو مجال الكهرباء.

ومن المقرر أن يجري خلال اجتماع اللجنة العليا المصرية الأردنية توقيع عدد من الاتفاقيات التي تهدف إلى تنظيم وتنسيق العلاقات، وتعزيز أواصر علاقات التبادل التجاري والاقتصادي والخدماتي.

وكانت الاجتماعات التحضيرية قد أسفرت عن التوصل إلى صيغ نهائية لعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي ستوقع في نهاية أعمال اللجنة العليا، والتي ستسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين الأردن ومصر، حسبما ذكرت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية المهندسة مها علي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى