أخبار منوعةمنوعات

الإمارات تجدد التزامها في مجال ترشيد استهلاك الطاقة

تستهدف زيادة الكفاءة بنسبة 40% لأهم 3 قطاعات مستهلكة

جددت الإمارات التزامها بتوحيد الجهود في مجال ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمياه اليوم الإثنين.

وقال وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي: إنه "من منطلق نهج البلاد طويل الأمد للتخطيط لمستقبل الطاقة والمياه، قادت جهود الدولة في تحقيق استدامة الموارد، من خلال صياغة إستراتيجية الطاقة 2050، وإستراتيجية الأمن المائي 2036، واللتين تمثّلان مؤشرًا على قوة ونضوج قطاعي الطاقة والمياه في دولة الإمارات".

وأضاف في تصريح بمناسبة إطلاق مجلس الوزراء البرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه: "نهدف إلى زيادة الكفاءة بنسبة 40% لأهمّ 3 قطاعات مستهلكة للطاقة: النقل والصناعة والبناء".

ملامح قطاعي الطاقة والمياه

أكد المزروعي حرص الوزارة على مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، والإلمام بالتطورات التكنولوجية الداعمة لتوجّه الوزارة في مجال إدارة الطلب على الطاقة والمياه، وذلك في إطار رؤية الوزارة بأن تكون من الجهات الرائدة عالميًا.

وأشار إلى البدء في مشوار رسم ملامح مستقبل قطاعي الطاقة والمياه للخمسين عامًا المقبلة، قائلًا: "نركّز ضمن توجهاتنا المستقبلية على رفع كفاءة القطاعين وتكامل الجهود بين مختلف الجهات الحكومية (الاتحادية والمحلية) إلى جانب القطاع الخاص".

وأضاف أن ذلك يأتي "للبحث في الحلول والابتكارات الحديثة الداعمة لتوجّه دولة الإمارات في خفض استهلاك الطاقة والمياه في قطاعات النقل والصناعة والبناء، كما نعمل جاهدين على الارتقاء بمستوى الأداء المرتبط بتعزيز كفاءة الاستهلاك".

إدارة الطلب على الطاقة

أوضح المزروعي أن الوزارة ستعمل جاهدة على دعم البرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه وترشيد الاستهلاك.

وأضاف أن البرنامج هو خطة عمل وطنية تجمع تحت مظلتها جميع الجهات المعنية في دولة الإمارات، لتحقيق أهم المستهدفات المعلنة في إستراتيجية الطاقة 2050 التي ترتكز إلى رفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40%، ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة إلى 50%، بحلول عام 2050، فضلًا عن إستراتيجية الأمن المائي 2036، وخفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21%، وأيضًا خفض مؤشر ندرة المياه بمقدار 3 درجات، وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة إلى 95%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى