طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

السندات الخضراء.. 538 مليون دولار لتمويل المشروعات المناخية

من خلال صندوق استثماري

نوار صبح

أعلنت مجموعة إتش إس بي سي لإدارة الأصول العالمية، ومؤسسة التمويل الدولية آي إف سي، العضو في مجموعة البنك الدولي، عن الإغلاق النهائي لصندوق إتش إس بي سي لفرص الاستثمار الأخضر في صندوق السندات جي إي إم (ريجيو).

وأغلق الصندوق بإجمالي سندات مستثمرين بقيمة 538 مليون دولار، بعد استثمارات إضافية نفذها المستثمرون الأوروبيون.

وستعزز الخطوة الوصول إلى تمويل المناخ والمساعدة في زيادة تطوير سوق السندات الخضراء، حسبما أورد موقع مؤسسة التمويل الدولية.

صندوق ريجيو

يستخدم صندوق ريجيو، رأس المال العام والخاص لبناء القدرة من أجل التخفيف من آثار تغير المناخ في الأسواق الأكثر تعرضًا للتهديد من آثار تغير المناخ.

كما يهدف الصندوق إلى مساعدة الاقتصادات في انتقالها إلى مستقبل منخفض الكربون من خلال زيادة الوصول إلى التمويل المتعلق بالمناخ، وتعزيز تنمية أسواق رأس المال المستدامة من خلال مجموعة واسعة من مصدري السندات.

ويُعدّ صندوق "ريجيو"، أول صندوق سندات خضراء يركز على الاستثمارات الذكية للمناخ المتنوعة في بلدان الأسواق الناشئة.

وقالت نائبة الرئيس الأول للعمليات في مؤسسة التمويل الدولية، ستيفاني فون فريدبورغ، إن الاستثمار في السندات الخضراء لا يقتصر على مكافحة تغير المناخ فحسب، بل يتعلق بتمهيد الطريق لتغيير دائم وإيجابي.

وأضافت أن الإغلاق النهائي لصندوق (ريجيو)، يعكس التزام مؤسسة التمويل الدولية بالابتكار والشراكات وتأثير الاستثمار عبر الأسواق الناشئة، ويوضح الأهمية المستمرة لأسواق رأس المال في التحول إلى اقتصادات منخفضة الكربون.

دور شركاء الاستثمارات

يشمل المستثمرون في الإغلاق النهائي للصندوق الشريك المؤسس والركيزة في بناء الصندوق، بروباركو، وهي شركة تابعة للوكالة الفرنسية للتنمية إي إف دي المخصصة لتمويل القطاع الخاص، ومؤسسة كاسا ديبوزيتي إي بريستيتي الإيطالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بروباركو غريغوري كليمنتي، إن هذا الاستثمار يؤكد التزام الشركة بتعبئة التمويل الخاص لمكافحة تغير المناخ وتسريع انتقال الطاقة.

وأضاف أن هذا المشروع المبتكر سيسهم في إعادة توجيه التدفقات المالية من بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي نحو المشروعات الخضراء في الأسواق الناشئة.

معايير الاستثمار

تم تفصيل معايير الاستثمار الخاصة بصندوق (ريجيو) في "إرشادات الاستثمار ذات التأثير الأخضر"، الصادرة عن مجموعة إتش إس بي سي لإدارة الأصول العالمية، التي تحدد إطارًا لإستراتيجيات التأثير الأخضر للشركة عبر فئات الأصول.

ويهدف الإطار إلى إظهار مصدري السندات المحتملين معايير الأهلية التي ستطبقها الشركة عند اختيار السندات الخضراء لصندوق (ريجيو).

ويتماشى الإطار مع أهداف التنمية المستدامة وغاياتها ومؤشراتها، كما يسهم -بشكل مباشر- في تمويل أهداف اتفاق باريس للمناخ.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى