طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

العراق يخطط للانتقال إلى الوقود النظيف والتوقف عن حرق الغاز

يخطط العراق إلى زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة خلال الفترة المقبلة، وإبرام شراكات عالمية في هذا الشأن، ما يسمح له بتقليل الاعتماد على النفط، مع إبرام عقود مع شركات عالمية لاستثمار الغاز الحر في محافظتي الأنبار وديالي.

وفي هذا السياق، قال وزير النفط إحسان عبدالجبار: إننا "نعمل على تنمية وزيادة الإنتاج من الطاقة النظيفة إلى 10 غيغاواط".

وأشار في بيان صحفي اليوم الخميس -عقب مشاركته في مؤتمر حوار برلين لتحول الطاقة- إلى التزام بلاده "بمعايير ومحددات حماية البيئة المحلية والعالمية، والعمل على تنمية وزيادة الإنتاج من الطاقة النظيفة".

التحول إلى الوقود النظيف

تهدف خطط حكومة العراق وفي القلب منها وزارة النفط، إلى "الانتقال تدريجيًا لاستخدام الوقود النظيف، خاصة الغاز والطاقة الشمسية والرياح، من خلال زيادة مساحة العمل والإنتاج والاستثمار في هذه القطاعات المهمة" - حسبما قال إحسان عبدالجبار.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تعزيز العلاقة مع منظمات ومراكز ومعاهد الطاقة في العالم، والعمل على توفير البيئة الآمنة لعمل الشركات العالمية وزيادة الفرص الاستثمارية.

وأشار إلى العمل على تقليل نسبة استخدام المحروقات، حفاظًا على البيئة المحلية، مؤكدًا أن "خطط الحكومة تهدف إلى إنتاج 10 غيغاواط من الطاقة الشمسية، فضلًا عن إيقاف حرق الغاز المصاحب للعمليات النفطية بفضل التعاقدات الأخيرة مع الشركات العالمية لاستثمار الغاز في محافظات البصرة وميسان وذي قار.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى