رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةهيدروجين

الجزائر تخطط للتعاون مع ألمانيا في الطاقة المتجددة والهيدروجين

تخطط الجزائر إلى تعزيز تعاونها وشراكتها مع ألمانيا في مجال الطاقات المتجددة ومشروعات إنتاج الهيدروجين، خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك ضمن خطة الجزائر الطموحة من أجل التحوّل إلى الطاقة النظيفة، حيث أعلنت مؤخرًا عن برنامج وطني لتطوير توليد الكهرباء من الموارد المتجددة، والذي يهدف إلى إنتاج 15 ألف ميغاواط بحلول 2035، بمعدل 1000 ميغاواط سنويًا.

تحوّل الطاقة في الجزائر

قال وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور: إن "بلدنا يعتزم تطوير شراكة استثنائية مع ألمانيا في كافة المجالات المتعلقة بالنجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة ومرافقة تطبيق مخطط الهيدروجين الأخضر"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف في كلمته خلال "حوار برلين لتحوّل الطاقة"، مساء أمس عبر تقنية الاتصال المرئي أنه "في إطار التعاون مع ألمانيا، تعتزم الجزائر من خلال مخططها المهم تطوير الطاقات المتجددة وتوليد الهيدروجين الأخضر الذي سيحلّ تدريجيًا محل الغاز الطبيعي".

وأشار إلى الخطة العشرية لبلاده التي تعوّل بشكل كبير على الطاقة المتجددة، بداية من تخطّي تداعيات أزمة كورونا، وصولًا إلى التطلع لمستقبل أكثر مسؤولية تجاه البيئة.

تحديات سوق الطاقة

أوضح شيتور أن اللقاء فرصة لطرح رؤية الجزائر في مجال الطاقة المتجددة مع الدول المشاركة على المديين القصير والطويل.

وأكد أن التقلبات السريعة والكبيرة الهيكلية المسجلة على ساحة الطاقة العالمية وضعت الجزائر أمام تحديات ورهانات مهمة تتمثل في تنويع موارد الطاقة من أجل التحرر تدريجيًا من تبعيتها للنفط، مع ضمان أمن الطاقة للأجيال المستقبلية وتطوير الاقتصاد القائم على التكنولوجيا خدمة للبشرية.

وقال، إن الجزائر قامت بإعداد إستراتيجية طاقة تمكّنها من أن تصبح فاعلًا ديناميكيًا مع تشجيع استعمال موارد الطاقة المتجددة من أجل ضمان انتقال طاقة حقيقي وتثمين دور الوقود الأحفوري، لا سيما الغاز الطبيعي الذي تنتجه الجزائر من جهة أخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى