غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

خطة مصرية للانتهاء من مشروعات رفع كفاءة شبكة الغاز الطبيعي

أكدت وزارة البترول المصرية مُضيها قُدمًا في الإسراع بعمليات الانتهاء من تنفيذ وتطوير مشروعات شبكة الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية.

وفي هذا السياق، قال الوزير طارق الملا: إن "إستراتيجية الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا للإسراع من الانتهاء من مشروعات رفع كفاءة وتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية، باعتبارها شريانًا حيويًا لنقل الغاز الطبيعي للمستهلكين بالسوق المحلية والتصدير".

وأشار إلى استمرار تطوير وتحديث المركز القومي للتحكم في الشبكة، وكذلك تحديث نظام الأسكادا لمراعاة الاحتياجات المستقبلية لنشاط الغاز في مصر.

جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية التواصل المرئي، لاعتماد نتائج أعمال عام 2020.

خطة متكاملة لشبكة الغاز

وجّه الوزير بزيادة التنسيق بين شركتي جاسكو وإيجاس، ووضعهما خطة متكاملة للشبكة حتى عام 2040، باعتبارها أحد ركائز البنية الأساسية للتوسّع وجذب الاستثمارات.

وأكد أهمية أن تراعي هذه الخطة أهداف خطط التنمية بالدولة؛ خاصة في الجنوب الذى يشهد استثمارات قوية وإقامة مناطق صناعية جديدة وتنامي أنشطة التعدين، وكذلك مواكبة انطلاقة المشروع القومي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وأشاد بنتائج أعمال جاسكو "في ظل ظروف جائحة كورونا، ونجاحها في تحقيق التوافق مع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، وانضمامها لناقلي الغاز الطبيعي في شرق المتوسط، وكذلك الاعتماد عليها في إدارة الشبكة بكفاءة كشريان حيوي يلبي احتياجات المستهلكين في ظل زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود بالسوق المحلية، سواء في المنازل أو السيارات أو خدمة قطاعات الكهرباء والصناعة، وكذلك التصدير عبر مصنعي الإسالة في إدكو ودمياط، وخط الأنابيب".

نتائج أعمال جاسكو

عرض رئيس الشركة، المهندس ياسر صلاح الدين، مؤشرات نتائج الأعمال خلال 2020، التي أظهرت إمداد قطاعات الاستهلاك بالسوق المحلية والتصدير بنحو 61.1 مليار متر مكعب غاز من خلال الشبكة القومية.

وقال إن "قطاع الكهرباء يحظى بأولوية أولى، حيث تم إمداده بـ60% من إجمالي التوزيع.. نفذت جاسكو عدة مشروعات لتدعيم أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية، ليصل إجمالي أطوال الشبكة مع نهاية عام 2020 إلى 8 آلاف كيلو متر، وبطاقة نقل قدرها 250 مليون متر مكعب يوميًا".

وأشار إلى الحرص على استمرار التطوير للشبكة القومية للغازات ومركز التحكم القومي الذى تم الانتهاء من تطويره ونظام الأسكادا في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، لمواجهة التوسع المستمر في الشبكة، باستخدام أحدث التقنيات لاستمرار التشغيل الآمن، والتوافق مع التحول الرقمي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى