رئيسيةأخبار السياراتسيارات

الهند تخصص 5% من مواقف المنشآت الخدمية للسيارات الكهربائية

بعد اكتسابها شعبية وإقبال المواطنين على شرائها

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • الهند تسعى لحل مشكلة الشحن التي يواجهها مالكو السيارات الكهربائية
  • تحديث مواقف السيارات وتخصيص مساحات للسيارات الكهربائية في ديسمبر/كانون الأول المقبل
  • يمكن للمبنى الذي يركّب محطات الشحن ويخصص مواقف للسيارات الكهربائية الاستفادة من إعانة قدرها 6 آلاف روبية

بدأت الهند اتخاذ مبادرات متعددة لتحسين البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، بعد اكتسابها شعبية كبيرة في السوق الهندية، واتجاه العديد من المواطنين لاستخدامها.

وأصدر وزير الطاقة في نيودلهي، ساتيندار جين، توجيهات إلى مراكز التسوق والفنادق والمستشفيات ومواقف السيارات بتخصيص مساحة لتنفيذ وحدات شحن السيارات الكهربائية تستوعب نحو 100 سيارة كهربائية، أو 5% من المساحة الكلّية مواقف مخصصة للسيارات الكهربائية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تحسين و حلّ مشكلة الشحن التي يواجهها مالكو السيارات الكهربائية حاليًا في الهند.

ومع تنفيذ هذه المبادرة، يمكن أن تمتلك العاصمة أكثر من 10 آلاف نقطة شحن للسيارات الكهربائية، بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكر مسؤول حكومي في تصريحات لصحيفة إيكونوميك تايمز.

الهند
إحدى السيارات داخل موقف للسيارات الكهربائية في الهند

إعانات وحوافز لتطوير مواقف السيارات

من المتوقع أن تقوم جميع المباني بتحديث أو تحويل مواقف السيارات أو أماكن وقوف السيارات الخاصة بها، بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويمكن للمبنى الذي يركّب محطات الشحن ويخصص مواقف للسيارات الكهربائية الاستفادة من إعانة قدرها 6 آلاف روبية (82 دولار أميركي)، بموجب سياسة نيودلهي الخاصة بالسيارات الكهربائية.

وتتنوّع السيارات الكهربائية المطروحة في الهند، حيث توجد سيارات كهربائية من هيونداي كونا، و تاتا نيكسون، وإم جي زد إس.

وتعدّ سيارات تاتا نيكسون الكهربائية هي الأكثر مبيعًا في السوق الهندية، حسبما ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز.

وقامت حكومة نيودلهي مؤخرًا بشطب سيارة تاتا نيكسون الكهربائية من قائمة الدعم، بعد تلقّي شكوى من أحد المستهلكين.

وكان المالك الذي قدّم الشكوى قد أكد أن الشركة لم تعد له النطاق المعتمد المُعلَن عنه.

ووفقًا لجمعية أبحاث السيارات في الهند، فإن سيارة تاتا نيكسون الكهربائية تتمتع بمدى قيادة يبلغ 312 كيلو مترًا، بحد أقصى، على بطاريات مشحونة بالكامل.

وستكون المبادرة الجديدة من حكومة نيودلهي في الواقع نعمة للعديد من العملاء حيث تنتشر وحدات الشحن الكهربائي بالتساوي عبر عدّة أجزاء من العاصمة.

إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية

التوسع في استخدام السيارات الكهربائية

في شهر فبراير/شباط الماضي، أعلنت حكومة نيودلهي الهندية تحويل أسطولها بالكامل إلى السيارات الكهربائية، خلال الأشهر الـ 6 المقبلة.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الهندي، مانيش سيسوديا، في بيان صحفي، أن الحكومة التي لديها أكثر من 2000 سيارة في أسطولها، تتعهد بإحلال سيارات كهربائية مكانها بالكامل.

وأكد سيسوديا، أن تلك الرؤية الخاصة برئيس وزراء إقليم العاصمة نيودلهي، أرفيند كيغريوال، بمثابة تاريخ جديد للإقليم، ليصبح "عاصمة السيارة الكهربائية"، حيث تُعَدّ حكومة نيودلهي هي الأولى عالميًا في تحويل أسطولها من السيارات المستأجرة إلى الكهربائية، في غضون 6 أشهر.

الهند
سيارة كهربائية أثناء عملية الشحن

حوافز لتشجيع شراء السيارات الكهربائية

أطلقت حكومة نيودلهي، في أغسطس/آب الماضي، سياسة المركبات الكهربائية لمعالجة مشكلة تلوّث الهواء، كما وعدت بالتنازل عن رسوم التسجيل وضريبة الطريق، وتقديم حافز يصل إلى 2.033 دولارًا أميركيا للسيارات الجديدة في العاصمة، بمبادرة تشجيعية لتنفيذ سياستها الخضراء.

وبموجب سياسة السيارات الكهربائية في نيودلهي، يتوافر 12 نموذجًا من سيارات الدفع الرباعي، يمكن شراؤها والتمتع بإعفائها من الضريبة.

الشركات العالمية تتوسع في التصنيع

أعلنت شركة تيسلا التي يمتلكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك- افتتاح وحدة لتصنيع السيارات الكهربائية في ولاية كارناتاكا جنوب الهند، حسب وكالة رويترز.

وقالت حكومة الولاية في بيان مقتضب: "إن شركة تيسلا الأميركية ستفتتح وحدة لتصنيع السيارات الكهربائية في كارناتاكا".

والشهر الماضي، أدرجت شركة صناعة السيارات الكهربائية شركتي تيسلا موتورز إنديا وإنرجي برايد ليميتد، مع مكتبها المسجّل في مدينة بنغالور في كارناتاكا، وهو مركز شركات التكنولوجيا العالمية.

وقال رئيس ولاية كارناتاكا، بي س ييدورابا، في تغريدة عبر تويتر -حذفها لاحقًا-، إن تيسلا ستبدأ عملياتها في الهند مع وحدة البحث والتطوير في بنغالورو.

وقد غرّد إيلون ماسك عدّة مرات عن اقتحام الشركة الوشيك للسوق الهندية، وفي ديسمبر/كانون الأول، أكد أن تيسلا سوف تكون موجودة في الهند، عام 2021.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى