منوعاتأخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةكهرباء

أسمنت عُمان تستعد لتدشين محطة كهرباء بميناء الدقم

ضمن التوسعات الجديدة

حياة حسين

أعلنت شركة أسمنت عمان، أنها طرحت مناقصة لعقود هندسية وتأمين وبناء محطة كهرباء جديدة في إطار توسعات ميناء الدقم، الذي يضم مشروع مصفاة مشترك -تحت الإنشاء- بين السلطنة والكويت، حسبما ذكر موقع "إس آند بي غلوبال بلاتس" اليوم الأحد.

وقالت الشركة في بيان نشرته بورصة مسقط: "نستهدف تحقيق مستوى أعلى من كفاءة الطاقة في العمليات التشغيلية للشركة، لذلك تقرر تدشين محطة توليد كهرباء تعمل بأحدث التقنيات".

وتُقام المحطة في منطقة المسفاه الصناعية، على بعد 32 كيلو مترا من مطار مسقط الدولي.

طاقة توليد غير مُحددة

لم تحدد الشركة الطاقة التوليدية الإجمالية لمحطة الكهرباء الجديدة.

وتعمل الشركة حاليا على مشروع جديد للأسمنت المتكامل في الدقم، كما تستعد لطرح مناقصة لتدشين وحدة لاسترداد الحرارة المُهدرة من التوربين الذي يعتمد على الغاز في توليد الكهرباء.

يذكر أن منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة، تشمل عددًا من مشروعات الطاقة، يجري تحديث بعضها، والبعض الآخر تحت الإنشاء.

ومن بين تلك المشروعات مصفاة الدقم، التي بدأت أعمالها في 2018، ومن المقرر أن تصبح جاهزة للتشغيل العام المقبل، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 230 ألف برميل يوميًا.

كما أعلنت شركة تسويق النفط العمانية في فبراير/شباط الماضي، بناء محطة تخزين في الميناء قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بطاقة تخزين 30 ألف متر مكعب.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أعلنت شركة الصناعات البتروكيماوية ومصفاة الدقم، تعليق العمل في مشروع للمنتجات البتروكيماوية بسبب حالة السوق غير المواتية.

وحسب الموقع الإلكتروني لمصفاة الدقم، تطمح الحكومة العمانية إلى أن تصبح الدقم المركز الصناعي الجديد في عمان.

استثمارات بـ 15 مليار دولار

خصّصت الحكومة استثمارات تصل قيمتها إلى 15 مليار دولار لمشروعات بتروكيماوية ولتطوير البنية الأساسية خلال الـ15 عاما المقبلة.

وتأمل السلطنة أن تصبح المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أكبر مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ إذ إنّها ستغطّي مساحة تبلغ 1.754 كيلومتراً مربعاً، وستمتدّ حتى 70 كيلومتراً بمحاذاة الشريط الساحلي المطل على بحر العرب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى