عاجلأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

السعودية تقر تعرفة جديدة لاستهلاك الكهرباء في شركات الحوسبة السحابية

18 هللة لكل كيلوواط/ساعة

وافق مجلس الوزراء السعودي على تعرفة استهلاك الكهرباء الخاصة بالشركات العاملة في نشاط الحوسبة السحابية في المملكة.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن التعرفة التي تم إقرارها، هي 18 هللة لكل كيلوواط/ساعة (0.048 دولار أميركي)، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

تحفيز الاستثمار في الحوسبة

أكد وزير الطاقة أن التعرفة الجديدة ستكون مُحفّزة للاستثمار في مجال الحوسبة السحابية الحيوي، الذي يُعد من أهم المُمَكِّنات الأساس لإرساء قواعد التحوّل الرقمي في المملكة.

وأشار إلى أن القرار يأتي في إطار دعم الأنشطة التي تتطلب استخدامًا نوعيًا للطاقة الكهربائية، وهو ما يعكس اهتمام المملكة بتطوير ودعم قطاع تقنية المعلومات، وتنمية الاستثمارات فيه، في إطار التحوّل الرقمي.

الجهات المستفيدة من التعرفة الجديدة

تشمل الجهات التي ستستفيد من التعرفة الشركات العاملة في نشاط الحوسبة السحابية المُرخصة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والقائمة حاليًا، والشركات الجديدة التي تتقدم بطلب إيصال التيار الكهربائي إليها قبل نهاية عام 2023.

ومن المقرر أن تقوم هيئة تنظيم المياه والكهرباء بإصدار قواعد وإجراءات تطبيق التعرفة، التي ستوضح آلية تقديم طلبات الحصول على التعرفة والاستفادة منها، بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بصفتها المنظم لنشاط الحوسبة السحابية في المملكة.

مزايا تنافسية

من جانبه، قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس عبدالله بن عامر السواحة: "إن التعرفة -بمزاياها التنافسية- تعزز مكانة المملكة كمركز محوري لربط القارات رقميًا، عبر توسيع نطاق وقدرة معالجة البيانات، ورفع الطاقة الاستيعابية لها، عن طريق تحفيز الاستثمار في مراكز البيانات وخدمات الحوسبة السحابية".

وأضاف أن أثر هذا القرار سينعكس بشكل مباشر على تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي المعتمد على البيانات، وتسريع دخول المنتجات الرقمية للأسواق، إضافة إلى تحفيز بيئة ملائمة لريادة الأعمال الرقمية.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى