رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الأرجنتين تعتمد خطة طموحة لزيادة قدرات طاقة الرياح البرّية

تعتزم إضافة 7.2 غيغاواط

دينا قدري

تعتزم الأرجنتين زيادة نسبة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بأكثر من 3 أضعاف، بحلول عام 2030، من بينها أكثر من 65% سيجري توليدها من طاقة الرياح البرّية.

كانت الطاقة المتجددة قد أسهمت بنحو 9% من إجمالي الكهرباء الموّلدة في البلاد، عام 2020، ما يعني أن هناك رغبة لإضافة سعة كبيرة من الطاقة المتجددة، خلال الفترة من 2021-2030، حسبما ذكرت منصة "باور تكنولوجي" المعنية بشؤون الطاقة.

سعة طاقة جديدة

تُقدِّر "غلوبال داتا" أن الأرجنتين ستضيف سعة طاقة جديدة قدرها 14.8 غيغاواط، خلال الفترة من 2021-2030.

ومن المتوقع تحقيق ما يقرب من 11.9 غيغاواط من هذه السعة من خلال مصادر متجددة، مع الحصول على 7.2 غيغاواط من الرياح البرّية.

يساعد تطوير سوق الطاقة المتجددة في الأرجنتين على تقليل اعتماد البلاد على واردات الطاقة باهظة الثمن.

ويُمكن أن تساعد السعة الجديدة على تقليل التوليد من المصادر التقليدية، ومن ثم تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، نظرًا لأنه من المقرر أن تأتي معظمها من الطاقة المتجددة.

برنامج مزاد الطاقة

أحد العوامل الأساسية التي تدفع نمو الطاقة المتجددة في البلاد، هو التنفيذ الناجح لبرنامج المزاد المعروف باسم برنامج "رينوف آر"، بموجب مخطط هذا المزاد، مُنِحت نحو 6 آلاف و300 ميغاواط من الطاقة المتجددة الجديدة.

كما ساعد البرنامج في تحقيق إجمالي استثمار يبلغ نحو 7.5 مليار دولار أميركي، يُستخدم لتمويل نحو 240 مشروعًا.

الرياح البرّية

بالإضافة إلى ذلك، فإن نمو الطاقة المتجددة في البلاد يُعدّ مدفوعًا بنمو قطاع الرياح البرّية في البلاد.

ويُدعم الدفع نحو مشروعات الرياح البرّية من خلال توافر أفضل الظروف لتوليد طاقة الرياح، حيث إن أكثر من 60% من أراضي الأرجنتين -بما في ذلك مناطق مثل باتاغونيا وقرطبة- تُعدّ مغطاة بالرياح التي يبلغ متوسط سرعتها السنوية أكثر من 6 أمتار/ثانية عند قياسها فوق 50 مترًا.

وفي بعض المناطق، يمكن أن تصل السرعة إلى 12 مترًا/ثانية.

قرارات الحكومة

الإدارة المؤيدة للمصادر المتجددة هي أيضًا أحد العوامل التي تدفع نمو الطاقة المتجددة في البلاد.

فقد أدخلت الحكومة قوانين، مثل القانون رقم 27.191، الذي ينص على أن الكهرباء المتجددة يجب أن تسهم بنسبة 20% من مزيج الطاقة بحلول عام 2025، و35% بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2030.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض سعر توربينات الرياح البرّية بنسبة تتراوح بين 44-78% من ذروتها، بين عامي 2007-2010. وقد حفّز ذلك حكومة الأرجنتين على دفع نمو طاقتها المتجددة من خلال نشر طاقة الرياح البرّية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى