طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

لقاحات كورونا.. ثلاجات الطاقة الشمسية تنقذ أفريقيا من كارثة محققة

سوء التخزين يهدر أكثر من 50% من اللقاحات سنويًا

نوار صبح

في غمرة انشغال دول العالم بتوفير لقاحات كورونا لمواطنيها بكميات كبيرة، تبرز قضية حفظ اللقاحات وتخزينها أمرًا ملحًّا للغاية، خاصة في قارة أفريقيا.

في هذا السياق، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن سوء استخدام درجة الحرارة والتخزين، يؤدي إلى إهدار أكثر من 50% من اللقاحات سنويًا.

وفي المناطق الريفية والنائية بأفريقيا، التي يتكرر فيها انقطاع التيار الكهربائي، تبرز أهمية استخدام ثلاجات الطاقة الشمسية بديلًا أساسيًا لحفظ اللقاحات.

ويهدف مشروع تخزين اللقاح "سولار تشيل" في كولومبيا وإسواتيني وكينيا، الممول من صندوق البيئة العالمية، إلى تجهيز المرافق الصحية غير المتصلة بشبكة الكهرباء الوطنية بالثلاجات التي تعمل بالطاقة الشمسية -حسبما أوردت شبكة سكاي ديف البريطانية-.

لقاحات كورونا والثلاجات الشمسية

قالت مديرة مشروع "سولار تشيل"، في مؤسسة "إتش إي إيه تي" الاستشارية الدولية المستقلة -ومقرّها ألمانيا- نانسي فينغر: "إننا نواجه الآن تحديًا يتمثل في توسيع سلسلة التبريد لتشمل المرافق الصحية، خاصة في المناطق الريفية، بينما نستعد للتلقيح الشامل".

وفي مقابلة مع شبكة سكاي ديف، أوضحت فينغر أن العديد من المرافق الصحية محدودة القدرة على تقديم خدمات صحية عالية الجودة في أجزاء كثيرة من المناطق الريفية في أفريقيا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الافتقار إلى خدمات الكهرباء المناسبة والميسورة التكلفة التي يمكن الوصول إليها.

من جانبها، قالت مسؤولة التمريض في مستوصف مولانغو -وهو منشأة خاصة تقع في ضواحي بلدة كيتوي، شرق كينيا- روز كاتي، إن الثلاجات الشمسية مثالية في المناطق المعرّضة لانقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر.

وأضافت كاتي: "قبل 3 سنوات، غرقت هذه المنطقة في حالة من الفوضى الكاملة، حيث قضينا 7 أشهر دون كهرباء".

وتابعت: "كان الوضع مدمرًا للغاية، لدرجة أننا كنا نتمنى أن نحصل على إمدادات الكهرباء المتقطعة المعتادة، لأننا لم نتمكن من مساعدة مرضانا".

ثلّاجات قليلة التكلفة

أوضح الخبراء أنه بوسع الثلاجات التي تعمل بالطاقة الشمسية تغيير قواعد اللعبة في حرب أفريقيا ضد وباء كوفيد-19، من خلال مساعدة القارّة على تخزين اللقاحات وتوزيعها، خاصة في المناطق الريفية والنائية التي لا توجد بها كهرباء.

وتوقع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، وصول نحو 30 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى الدول الأفريقية، بحلول الشهر المقبل.

وقال ممرض في مستوصف أولدركسي في جنوب غرب كينيا، جوسفات إندوينيو، إن الثلاجات التي تعمل بالطاقة الشمسية ساعدت في تخزين اللقاحات، وخفضت تكاليف تشغيل الثلاجات التي تعمل بالغاز التي كانوا يستخدمونها من قبل.

وتابع: "إن إعادة تعبئة خزانات الغاز بانتظام كان مكلفًا للغاية بالنسبة لمستوصف صغير مثل أولدركسي، أمّا الآن، فيمكن الادّخار، لأننا لا نتحمّل أيّ نفقات".

إيجابيات وسلبيات ثلاجات الطاقة الشمسية

قال فنّي المعدّات الطبية في جمعية الصحة المسيحية في كينيا، كينيث نجيرو، إن معظم الثلاجات التي تعمل بالطاقة الشمسية بها مجمدات تتراوح من درجتين إلى 8 درجات مئوية، التي تعدّ درجة حرارة التخزين الشائعة للعديد من اللقاحات.

وأضاف أن التكلفة العالية لشراء ثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية تجعل شراءها من الصعب على العديد من المرافق الصحية في المناطق الريفية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة شور تشيل، نيجل سوندرز، أن منظم الحرارة يضمن بقاء الثلاجة باردة تمامًا في مواقع خارج شبكة الكهرباء أو الأماكن التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي دون استخدام بطارية ودون مواد كيميائية ضارّة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى